إعلان

أستاذ بالأزهر يوضح ترتيب توزيع تركة المتوفي وفقًا للشرع

01:06 م الأربعاء 10 أغسطس 2022

ترتيب توزيع تركة المتوفى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

سئل الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن ترتيب المستحقين للتركة حتى يتم تقديم منهم ما قدمه الشرع أثناء توزيعها، ليجيب عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك قائلًا إن علينا قبل نعرف المستحقين للتركة أن نعرف أنه يتقدم على هؤلاء جميعا ما يلزم لتجهيز الميت حتى يوارى في التراب فيخرج من التركة النفقات اللازمة لذلك.

وأوضح لاشين أنه ليس مما يلزم لتجهيز الميت إقامة سرادقات للعزاء ومن أراد من أولياء الميت ان يفعل ذلك فليكن من ماله الخاص دون ان يحمله التركة، وإلا كان ذلك أكلا لأموال الناس بالباطل بل كان أكلا لأموال اليتامى، خاصة إن كان في أبناء المتوفى قصر، وبعد ذلك تقضى ديون الميت التي لزمته أثناء حياته سواء أكانت دينا لآدمي او كانت دينا لله تعالى ثم تنفذ وصية المتوفى المالية إن كانت في حدود الثلث إن كان قد أوصى.

أماما يتبقى من التركة بعد إخراج منها ما سبق يوزع على النحو الآتي:

١ أصحاب الفروض الذين لهم سهم مقدر في كتاب الله عز وجل وهم : الأصول وإن علوا بشرط وجود فرع وارث للمتوفى والفروع البنات وأخوات المتوفى شقيقات كن أم لأب بشرط عدم وجود فرع مذكر للمتوفى ،والأخ أو الإخوة لام ذكورا كانوا أم إناثا بالتساوي بين ذكورهم وإناثهم في الميراث.

٢ العصبات النسبية للمتوفى كالابن وإن نزل وجهة الأخوة وأبناؤهم الذكور وجهة العمومة وأبناؤهم الذكور منهم دون الإناث ٠

٣ العاصب السببي وهو المسمى ب (مولى العتاقة) ولو كانت التى أعتقت أنثى.

٤ العاصب النسبي للعاصب السببي٠

٥ الرد على أصحاب الفروض النسبية ما عدا الزوجين عند فقد جميع العصبات وقيل يقدم الرد على مولى العتاقة وغصبته، وقيل يقدم ذوو الأرحام على الرد٠

٦ ذوو الأرحام٠

٧ مولى الموالاة وذلك عند الأحناف وعند الجمهور ليس بوارث٠

٨ المقر له بنسب الذي فيه تحميل على الغير٠

٩ الموصى له بما زاد على الثلث٠

١٠ بيت المال على رأي بشرط انتظامه.

فيديو قد يعجبك: