إعلان

"أنت وما ملكت يداك لأبيك وأمك".. داعية: الزكاة لا تجوز على الوالدين

03:12 م الأحد 02 يناير 2022

هل تجوز الزكاة على الوالدين؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي، سؤالًا من سيدة تقول: "أخويا كريم مع حماته وبخيل على أمه.. وربنا كارمه بمال كثير والسبب الوالد والوالدة عكس بعض في كل شيء.. ودايما يقول لها في شيخ قال لي إنك من الممكن ألا تعطي أمك مالا؟

في رده، قال الصباغ إن كل إناء بما فيه ينضح، فالمسؤولية أكثر من 90% على الأب والأم، مضيفا في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية،" النهار" أن هناك مثلا يقول "الشجرة اللي لم تضلل على أهلها يستحل قطعها"، وكانوا يقولوا لنا زمان: اهلك لتهلك.

وتابع الصباغ: طالما أنت أخ ربنا كارمك وكويس مع أهل زوجتك وهذا شيء لا يزعل، ولكن علينا ان ننادي على زوجته عليك ان تبحبحيها على أهله، لأن" اللي مالوش خير في اهله مش هيبقي له خير فيك ولا في أهلك" وهذه نصيحة الأخوة.

وأضاف الداعية: أبوك وأمك جزمهم على راسك، شئت أم أبيت، انت وما ملكت يداك لأبيك وأمك، لذلك لا يجوز ان تعطيهما زكاتك، ولكن واجب عليك المال الموجود بداخل جيبك فهو ملك لأبيك وأمك شرعًا وقانونًا وعرفا.

وعرضت الإعلامية دعاء فاروق سؤالاً تقول فيه: "هل يجوز لو طلبت امي مال من الممكن ان أقول لها أنت بتعملي بالمال ده ايه؟" ليرد الداعية: بقوله مالكش فيه، وكون الإنسان يسكن لما أمه وأبوه يطلبوا مال فهذا يكون تقصير من الابن.

وأما عن الشيخ الذي قال له هذا، ليس شيخ من قال هذا، وهو يأثم في ذلك الأمر.

موضوعات متعلقة..

ما معنى حديث "أنت ومالك لأبيك".. وماذا لو كان الأب غنيًا؟.. "البحوث الإسلامية" يرد

"أنت ومالك لأبيك" هل يجيز للأب أكل مال ولده بالباطل؟.. هكذا رد مبروك عطية

خواطر الشعراوي لمصير البخلاء فى الدنيا والأخرة

"الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمهات".. هل هو حديث صحيح؟.. الإفتاء تجيب

فيديو قد يعجبك: