إعلان

"ليه البنت ما تخدش قد الولد في الميراث؟".. مستشار المفتي يوضح

08:40 م الخميس 18 نوفمبر 2021

الدكتور مجدي عاشور

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

لماذا البنت لم تأخذ مثل الولد في الميراث؟.. سؤال ورد إلى الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، قائلًا ان هذا أمر قطعي في الشريعة الإسلامية، مؤكدا ان النص القرآني جاء بذلك، وعلينا ان نلتزم به.

وقال مستشار المفتي ان مسائل الميراث أكثر من 30 مسألة بين الولد والبنت وفي الطبقات الواحدة، ولكن يوجد في أربع حالات فقط ان الولد يأخذ ضعف البنت، ولكن في بقية الثلاثين نلاقي ان البنت تأخذ ميراثها مثل الولد او ضعف الولد.

وأضاف عاشور، في لقائه ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية،" ten " أن قضية الذكر مثل حظ الأنثيين تكون في أربع حالات، والأنثى مثل الذكر او ضعفه مرتين في أكثر من 20 حالة.

وتدخل الإعلامي عمرو عبد الحميد، قائلًا هل من الممكن ان تكون البنت مسؤوليتها أكثر من الولد وهذا لأننا في القرآن 21، فرد عليه مستشار المفتي قائلا: احنا اللى وصلناها لكده، لكن الأصل علينا ان نجعل البنت في مسألة التكريم ولا نتعبها ونعطيها نصف الميراث، ولكن الولد يأخذ الضعف لأنه يكون هو الشخص الذي ينفق لو احتاجت.

وأوضح عاشور اننا عمرنا ما سمعنا ان الأخت يجب عليها نفقة الأخ إذا لم يوجد أحد غيرهم، ولكن يجب النفقة من الأخ علي الأخت إذا لم يكن لها زوج أو أب.

اقرأ أيضا:

ما حكم من يورث الأرض للبنات دون المنازل؟.. أمين الفتوى يجيب

هل يرث طفل الأنابيب من أمه التي لم ينم في رحمها؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: