إعلان

أستاذ بالأزهر: مقاومة النفس والوهم طريق الوصول إلى حضرة الله

11:01 ص السبت 07 سبتمبر 2024

الدكتور محمد مهنا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور محمد مهنا، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إن الوصول إلى حضرة الله ومقاومة النفس والوهم الذي يؤدي إلى الاضطراب والقلق.

وأكد منها، خلال حلقة برنامج "الطريق إلى الله"، المذاع على فضائية "الناس": أن أول خطوة في هذا المسار هي مجاهدة النفس والتغلب على الاضطرابات والقلق.

وأشار إلى أن قول أبي الحسن الشاذلي، "حكم القدوس أن لا يدخل إلى حضرته أصحاب النفوس"، يوضح أهمية جهاد النفس، موضحا أن الله تعالى قد ذكر في كتابه الكريم: {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} (سورة الشمس: 8)، و"قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها"، مما يبرز أهمية تزكية النفس ومجاهدتها.

وأضاف أن التزكية الحقيقية تبدأ بالعلم، حيث يجب أن نتعلم أولاً لنبعد الجهل، موضحا أن الكثير من الاضطراب يأتي من التوهم بأن الرزق بيد الآخرين، بينما الحقيقة أن الرازق هو الله وحده، وعلى الإنسان تيقن بأن الله هو الرازق الحقيقي، مما يسهل مجاهدة النفس وإقناعها بعدم القلق.

كما شدد مهنا على أن الاتباع الصحيح للنبي محمد صلى الله عليه وسلم هو السبيل لدخول حضرة الله، وذلك من خلال الاقتداء بأقواله وأفعاله وأحواله، مشيرا إلى أن ورثة الأنبياء هم العلماء العاملون الذين يواصلون نشر العلم والهدى، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نحن معشر الأنبياء لا نورث ديناراً ولا درهماً، وإنما نورث العلم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان