إعلان

بعد واقعة مظهر شاهين والصاوي.. هل يجوز تقديم العزاء في حيوان؟.. داعية يجيب

05:25 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

الدكتور مظهر شاهين والداعية محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أثارت تعزية الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، للفنان خالد الصاوي في وفاة كلبته حالة من الجدل، ليخرج بعدها شاهين متحديا كل من علق على الأمر بأن يردوا عليه بفتوى تفيد بحرمانيه ما فعله.

وطالب شاهين الأزهر الشريف والأوقاف والإفتاء بالتصدي للأمر، وكشف هل تجوز مواساة أي إنسان فقد عزيز لديه سواء كان إنسانا أو حيوانا أو طائرا، أم لا؟

ونقل مصراوي سؤال شاهين الي الدكتور، محمد علي، الداعية الاسلامي، ليجيب على ذلك قائلًا لو تذكر الإنسان الموت، بما رأى من موت حيوان مثلا، فاسترجع، وتذكر موت الخلق، ورجوعهم إلى ربهم: فمثل هذا لا بأس به، إن شاء الله، وهو من التفكر والتذكر المشروع.

فإذا كان المسلم يملك حيوانا يحل اقتناؤه كبهيمة الأنعام مثلا، فمات فإنه بلا شك مصاب أصيب به في ماله، يشرع له الاحتساب والاسترجاع لأجله، مستشهدًا في ذلك بما روى ابن أبي شيبة بسند صحيح عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: " انْقَطَعَ قُبَالُ نَعْلِ عُمَرَ(وهو السير الذي يعقد فيه الشسع ) ، فَقَالَ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، فَقَالُوا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، أَفِي قُبَالِ نَعْلِكَ ؟ قَالَ: " نَعَمْ، كُلُّ شَيْءٍ أَصَابَ الْمُؤْمِنَ يَكْرَهُهُ , فَهُوَ مُصِيبَةٌ ".

وقال القرطبي رحمه الله:" المصيبة: النكبة ينكبها الإنسان، وإن صغرت.

وأضاف علي في رده لمصراوي: إذا كان هذا الحيوان مما يحرم اقتناؤه كالخنزير مثلا فلا يجوز الاسترجاع عند موته.

وبخصوص ما حدث من موت كلب أحد الفنانين وتعزية أحد الدعاة له، فقال الداعية الاسلامي، الحزن والبكاء على موت الحيوان، لا يؤاخذ المرء به إن لم يصل إلى حد التسخط، يعني يراعى عدم المبالغة في هذا الحزن، فهو في الأول والآخر حيوان سيكون ترابا في الآخرة، فلا داعي ( للأفورة)، لأن الأولى بالمسلم أن يرتفع باهتماماته عن مثل هذا التعلق بالحيوانات، والمغالاة في ذلك.

وتابع: خلاصة الأمر أن الحيوان غير مكلف، ولا ينعم ولا يعذب ويكون تراباً في الآخرة، ولا بأس بحزن القلب على فقده ما لم يصل إلى التسخط من قضاء الله وتعظيم المصيبة.

اقرأ ايضًا

بسبب موت كلبته "كيم".. الشيخ مظهر شاهين يواسي الفنان خالد الصاوي

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان