إعلان

ما حكم صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة؟.. تعرف على رأي الإفتاء

03:16 م الجمعة 14 يونيو 2024

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في اليوم الثامن من ذي الحجة، يترقب المسلمون يوم التاسع منه وهو يوم عرفة الذي تتجه فيه القلوب إلى خالقها، وترفع الأيادي تبتهل بالدعاء، وينوي الملايين صومه تقربا وعبادة للمولى عز وجل، وقد تصادف يوم عرفة ان يكون يوم السبت، فما حكم صيامه منفردا، حيث نهى الشرع عن صيام السبت منفردا.

الرأي الشرعي في تلك المسألة، أوضحته دار الإفتاء المصرية، مؤكدة أنه يجوز للمسلم أن يفرد صيام يوم عرفة إذا وافق ذلك يوم السبت، في حال وجود سبب مشروع مثل العادة في الصيام المتقطع أو إذا كان الصيام يهدف لقضاء رمضان المتبقي، كما أوضحت أن يوم عرفة يعد من أفضل الأيام كما في حديث مسلم: ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة.

وأوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن صيام يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، يعد سنة مؤكدة لغير الحاج، وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صام هذا اليوم وحث عليه، وأجمع الفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة لغير الحاج. وقد روى أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، كما جاء في صحيح مسلم.

ولفتت اللجنة في بيان فتواها إلى أنّ الحكمة في كراهة صيام يوم عرفة للحاج، يُقال إنها بسبب ضعف الحاج عن الوقوف بعرفات والدعاء، فكان ترك الصيام أفضل له، وأيضًا لأنهم ضيوف الله وزواره. ويرى الشافعية أنه يسن للمسافر والمريض أن يفطر مطلقًا، وقد قالوا إنه يسن صيامه للحاج إذا لم يصل عرفة إلا ليلًا لفقد العلة. أما الحنفية فهم يرون استحباب الصيام للحاج إذا لم يُضعِفه عن الوقوف بعرفات أو يؤثر عليه أو يخل بالدعوات، ولكن إذا أضعفه الصيام عن ذلك، فإنهم يكرهون له أن يصوم.

اقرأ أيضاً:

هل تجوز الصلاة خلف إمام المسجد وهو جالس؟.. عالم أزهري يوضح

حكم كثرة التثاؤب أثناء الصلاة وقراءة القرآن.. أمين الفتوى يوضح

الحج عرفة.. الإفتاء توضح مقدار الوقوف ومتى يبدأ وأقل وقت لإدراكه

منها مباشرة الزوجة وتسريح الشعر.. 10 محظورات في الحج يوضحها علي جمعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان