إعلان

7 أمور جائزة شرعًا يظن الكثيرون أنها حرام .. يرصدها باحث بالأزهر (فيديو)

04:24 م الثلاثاء 17 مايو 2022

الدكتور ابو اليزيد سلامة

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

كشف الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، عبر فيديو بثه موقع مصراوي عبر قناته على يوتيوب، عن بعض الأشياء الجائزة شرعًا، ويظن كثيرون أنها حرام، قائلًا إنه في الحقيقة أنها ليست حرامًا، ليصحح بعض المفاهيم والحكم الشرعي لهذه الأمور التي، منها:

1ـ بعض الناس دائما عندما تتكلم مع بعض وتقول أنا، ثم يرجع هذا الشخص ويقول أعوذ بالله من كلمة أنا، موضحاً الحقيقة في هذا الأمر بأن كلمة أنا لفظ ليس حرامًا ولا يوجد به مشكلة ومن حق أي شخص يقول هذه الكلمة، مستشهدا بان ربنا-سبحانه وتعالى-ذكر كلمة أنا في القرآن الكريم أكثر من مرة، وبحديث ورد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أنا سيد ولَد آدم يوم القيامة، وأول مَن يَنشق عنه القبر، وأول شافع، وأول مشفَّع".

2ـ صبغ الشعر فبعض الناس يكون شعرهم أبيض ولكنهم يقولون ان صبغ الشعر خاص بالنساء وهذا خطأ، ويجوز للمرأة صبغ الشعر ويجوز للرجل ايضًا.

3ـ القزع، أو مثلما يقولون ويطلقون على بعض أنواع من الحلاقة مثل الكابوريا أو الحلقة الإنجليزي، ويظن الكثير على ان حرام، مشيرًا إلى ان هذا الأمر مكروه وليس حرامًا، وبعض العلماء قالوا إنه مكروه وليس حرامًا، وهذا لأن الأمر في باب الأدب يحمل على الاستحباب والنهي في باب الآداب يحمل على الكراهة.

4ـ الفن بعض الناس يظنون ان المشايخ يحرمون الفن، مؤكدًا أن الإسلام لم يحرم الفن، ولكن علينا ان ندعو بالفن الهادف والمفيد والذي ينمي عند الناس الأخلاق الحسنة والأشياء الجميلة والوطنية، منوها إلى أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان له شاعر، وهو سيدنا حسان بن ثابت.

5ـ البعض يظنون طالما هو على جنابة يحرم عليه الأكل والشرب، والبعض يقول له اوعى تأكل لأنك نجس وهذا خطأ، ناصحًا بحديث ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-:" أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لَقِيَه في بَعض طُرُقِ المدينَة وهو جُنُبٌ، قال: فَانْخَنَسْتُ مِنه، فذهبت فَاغْتَسَلْتُ ثم جِئْتُ، فقال: أين كنت يا أبا هريرة؟ قال: كُنتُ جُنُبًا فَكَرِهتُ أن أُجَالِسَك على غيرِ طَهَارَة، فقال: سبحان الله، إِنَّ المُؤمِنَ لا يَنجُس".

6ـ البعض يتكلم على ترك سنن الفطرة، مثل حلق العانة وقص الأظفار فالعلماء قالوا يكره على العبد أن يعدي على الانسان 40 يومًا من غير حلاقتهم وهذا ليس حرامًا.

7ـ يقول إن بعض الناس يترك ختان الإناث والبعض يقول لا ازاى ترك الختان حرام، مؤكدًا أن ترك ختان الإناث ليس حرامًا، لأنه قد تكون هناك أضرار على المرأة من هذه الجراحة.

فيديو قد يعجبك: