إعلان

أمين الفتوى يوضح حكم الظلم في الدنيا واتهام الناس بالباطل

11:55 ص الأحد 15 مايو 2022

الظلم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما حكم الظلم في الدنيا والآخرة واتهام الناس بالباطل ؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده ان الظلم ظلمات يوم القيامة، والله-سبحانه وتعالى-لا يهدي القوم الظالمين ولا يحبهم، وهو كبيرة من الكبائر، مشيرًا إلى معنى الظلم هو أن الانسان سوف يأخذ حق غيره أو يعتدي على غيره ويضيع حقوقهم ويلحق بهم الأذى والضرر.

واستشهد شلبي بحديث ورد عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم. رواه مسلم.

واضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها على يوتيوب: بأن النبي-صلى الله عليه وسلم- حذر وقال اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ" الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ" رواه الترمذي.

وحذر امين الفتوى الظالمين، قائلا: يا أيها الظالم اعلم أنك ستقف بين يدي الله وستحاسب والظلم هذا قد يبعدك عن الجنة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة البقرة،" وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ".

ونصح شلبي الشخص الذي وقع عليه الظلم بان يصبر ويفوض أمره الى الله ويدعوه تعالى ان يرفع عنه هذا الظلم، ومع ذلك عليه ان يأخذ بالأسباب.

فيديو قد يعجبك: