إعلان

مريض نفسياً ولا يستطيع قراءة الفاتحة.. فما حكم صلاته؟.. أمين الفتوى يجيب

10:35 ص الخميس 31 مارس 2022

المريض النفسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما كيفية الصلاة للمريض النفسي الذي لا يستطيع قراءة سورة الفاتحة مع سورة قصيرة بسبب المرض؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك.

في رده، قال أمين الفتوى إن الانسان المريض يصلي حسب الاستطاعة، مستشهدا في ذلك، بقول الله- تعالى- في سورة التغابن "فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ"، وبحديث ورد عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر قال: سمعتُ رسول الله ﷺ يقول: "ما نهيتُكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتُكم به فأتوا منه ما استطعتُم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرةُ مسائلهم واختلافُهم على أنبيائهم". رواه البخاري ومسلم.

وأضاف شلبي أنه لو استطاع المريض النفسي ان يقرأ فعليه ذلك، وان لم يستطع فمن الممكن ان يفتح المصحف ويقرأ منه ولا حرج في ذلك الأمر، ومن الممكن ان يكون معه ورقة مكتوب بها التشهد او التحيات الأخيرة فعندما تأتي موضعها عليه ان يفتح الورقة ويقرأ ما بها، وإذا كان لا يجيد القراءة فعليه ان يصلي حسب الاستطاعة.

وأوضح أمين الفتوى في واقعة السؤال أنه يحتاج التركيز في الفاتحة والتحيات، أما في الأذكار والتسابيح فأمرها بسيط وعليها ان تأتي بما تستطيع.

فيديو قد يعجبك: