إعلان

#بث_مصراوي.. ابني في ولاية أمريكية ومفيش جامع يصلي الجمعة يعمل إيه؟

02:33 م السبت 05 نوفمبر 2022

جامع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمود السيد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: أبني في ولاية أمريكية وما فيش جامع يصلي الجمعة يعمل ايه؟

فأجاب السيد قائلاً: ان صلاة الجمعة في الأساس لا تجب على المسافر، مشيرًا إلى أنه لو شخص سافر سفرًا طويلًا يزيد عن 83 كيلوا لا تجب عليه صلاة الجمعة ولا الجماعة اصلًا، وهذا يكون عند السادة الشافعية، ولكن يكون فعلها صحيح.

وأضاف عرفة عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأنه من الممكن ان إنسان يسافر الي بلد ويقيم فيه إقامة طويلة ولا يوجد حوله مسلمون ففي هذه الحالة ان استطاع هذا الشخص أن يصل إلى مسجد قريب منه له ان يفعل ذلك، وكذلك لو كان حوله مسلمون واستطاعوا ان يصلوا ويقيم تلك الشعيرة من صلاة الجمعة وصلاة الجماعة عليه ان يصلوا ولا شيء في ذلك، مؤكدًا ان هذا يكون واجبًا عليهم إن استطاعوا.

وأشار عضو الأزهر للفتوى إلى ان الأمر لو كان صعبا او المسجد بعيدا عنه بحيث انه إذا أراد ان يصل إلى أقرب مسجد له سيقطع مسافة السفر في هذه الحالة يكون مسافرا ولا تجب عليه صلاة الجمعة.

وأكد السيد أن العبد إذا استطاع العبد ان يفعل له ان يفعل ويثاب على ذلك، وإن لم يستطع فله ان يصلي الجمعة ظهرًا أربع ركعات ولا شيء في ذلك.

فيديو قد يعجبك: