إعلان

هل يجوز عمل "عضامة" على دور ثانٍ في المقابر؟.. أمين الفتوى يوضح الضوابط

03:13 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022

هل يجوز عمل "عضامة" على دور ثانٍ في المقابر؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آمال سامي:

"عندنا مقابر مكونة من أثنين عين رفض البعض تقسيمها لعين رجالي وعين حريمي، مما أدى لخلافات عائلية، فهل يجوز عمل عظامة على دور ثاني على كل منهم؟ وهل يجوز الدفن فيهم؟" سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية من أحد متابعيها عبر إحدى حلقات البث المباشر على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، ليجيب عنه الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلًا إن علينا الالتزام بالضوابط الشرعية في مسألة المدفن، ومن ضمنها أن يدفن الرجال في مكان والنساء في مكان آخر.

وأوضح شلبي أنه في حالة كان في القبر عينين، يتم تخصيص عين للرجال وعين للنساء طالما كان في المكان متسع ومازلنا في البداية، أما لو لم يكونوا يعرفون ذلك فيجب أن يعرفوا ذلك أو يتواصلوا مع دار الإفتاء المصرية حتى يفهموا ذلك.

أما بالنسبة للعظامة، يقول شلبي إنه يجوز عملها للضرورة فقط، فحين تمتلئ المقابر من الممكن أخذ بقايا الموتى ووضعها في عظامة، "واحنا بنعمل عضامة لازم نبقى واخدين بالنا أن الأرض فيها طبقة من الرمل أو التراب، وكل ميت ننقله عظمه لوحده أو في كفن خاص بيه ولا يتم خلط عظام الموتى"، ويؤكد شلبي أن التعامل مع الميت له حرمة أشد حتى من التعامل مع الحي، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: كسر عظم الميت ككسره حيًا، فالميت له حق، يقول شلبي، فليس معنى أنه ميت أن نفعل ما نريد في جثمانه، بل لابد من التعامل معه باحترام.

فيديو قد يعجبك: