إعلان

ما حكم تكرار الجماع على جنابة وتأخير الاغتسال بسبب برد الشتاء؟

06:30 م الأحد 23 يناير 2022

الغسل من الجنابة

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت – آمال سامي:

يقدم مصراوي خدمة "فتاوى النساء" حيث يتيح للنساء أن يطرحن أسئلتهن الخاصة واستفساراتهن الشرعية بشكل سري عبر الرابط التالي: اضغط هنا ثم يطرحها على نخبة من العلماء والمتخصصين بالأزهر الشريف والإفتاء للإجابة عليها.

وقد تلقى مصراوي عدة أسئلة حول الاغتسال من الجنابة، وهي: هل يجوز تكرار الجماع على جنابة.. أم يجب الاغتسال قبله؟ وسؤال آخر يتساءل صاحبه عن حكم النوم على جنابة وتأجيل الاغتسال حتى الصباح لبرد الشتاء؟

أجاب على السؤال الأول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في حديث خاص لمصراوي مؤكدًا أنه يجوز تكرار الجماع على جنابة ولا يشترط الإغتسال قبله، ولا شيء في ذلك، أما السؤال الآخر فيجيب عنه مجمع البحوث الإسلامية في فتوى سابقة له مؤكدًا أنه من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب.

لكن أكد المجمع أن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءا كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة"، واستشهدت لجنة الفتوى بالمجمع بما ورد عن عمار بن ياسر أن "النبي - صلى الله عليه وسلم - رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ".

أما عن حكم التيمم بدلًا عن الغسل بسبب المرض وبرودة الجو، فقد أفتى في وقت سابق الدكتور أحمد كريمة لـ مصراوي، بأن الأمر في الأعذار الطبية يرجع إلى الطبيب المختص الذي يحدد مدى تأثر حالة المريض أو ترديها بسبب التعرض للماء، فإن أفتى بأن الغسل من الجنابة أو الحيض أو ما يستلزمه الغسل قد يترتب عليه ضرر فيجوز له التيمم في تلك الحالة.

موضوعات متعلقة:

زوجي لا يغتسل من الجنابة.. وأحمد كريمة: يجوز لها الامتناع عن المعاشرة وطلب الطلاق

أركان الغسل ثلاثة.. تعرف عليها من المفتي السابق

فيديو قد يعجبك: