إعلان

هل إيقاظ النائم للصلاة واجب على من حوله شرعًا؟.. تعرف على رد الإفتاء

03:13 م الأربعاء 12 يناير 2022

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي شبل:

ما حكم إيقاظ النائم للصلاة؟ وهل يجب ذلك على المُسْتَيْقِظ؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، موضحاً الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، أكد فضيلة المفتي أنه يُستحب إيقاظ النائم للصلاة، ولا يجب ذلك؛ لأنَّ النائم يسقط في حقه التكليف، ولا يتوجه إليه الخطاب حال نومه، وإنما يتوجَّه إليه بعد الاستيقاظ، ويكون الواجب عليه حينئذٍ أداء الصلاة إن كان في الوقت متسع، وقضاء ما فاته إن كان الوقت قد خرج، وهذا الاستحباب مُقَيَّد بما إذا لم يُخش عليه ضرر بسبب إيقاظه.

وأضاف علام، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، أن ما يقتضيه التيسير والتدليل في هذه المسألة هو ما ذهب إليه فقهاء الشافعية من استحباب إيقاظ النائم للصلاة؛ لا سيما وأنَّ الصلوات الخمس المكتوبة وإن كانت فَرْضَ عينٍ، إلا أنَّها نِيْطت بالتكليف، فغير المكلَّف يَسْقُط في حقه الخطاب بالتكليفات الشرعية، وهو- أي: المكلف- مَنْ توافرت فيه شروط الأهلية؛ من الإسلام والبلوغ والعقل، ويلحق النائم بمختل العقل من وجهٍ، فإذا اختلَّ شرطٌ منها أصبح الإنسان فاقدًا للأهلية، غيرَ صالحٍ للتكليف بالصلاة؛ استدلالًا بحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ: عَنِ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِه، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ». رواه أبو داود والنسائي والدارقطني في "سننهم"، وابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما"، والحاكم في "المستدرك"، وصَحَّحه.

اقرأ أيضا:

هل تؤكل ذبيحة تارك الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

نصيحة لزوجة تشتكي من زوجها تارك الصلاة من الإفتاء

#بث_الأزهر_مصراوي.. هل تارك الصلاة يؤدي في النار ما كان عليه من صلوات؟

ماتت أمي ولم تكن تصلي فماذا أفعل لها؟.. نصيحة من مبروك عطية

فيديو قد يعجبك: