إعلان

يطلب منها زوجها خلع النقاب.. فما رأي الشرع؟.. باحث أزهري يوضح

10:45 ص الخميس 04 نوفمبر 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد قادوس:

ماذا لو طلب الرجل من زوجته خلع النقاب وهي ترفض.. ما هو رأي الشرع في ذلك؟.. سؤال تلقاه إسلاميات مصراوي وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي أوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.
في حديثه لمصراوي أكد سلامة أن الأصل في علاقة الرجل بزوجته المودة والرحمة والتعاطف والتعاون وعدم الإجبار، مضيفا أن الأصل في الأحكام الشرعية وضع كل حكم شرعي في مرتبته بالعدل، ثم يقدَّم الحكم الأولى فالأولى بناءً على ضوابط شرعية محكمة، فلا يقدم ما حقه التأخير، ولا يكبَّر الصغير ولا يصغَّر الكبير، بل يوضع كل شيء في موضعه بالقسطاس المستقيم.

وأوضح سلامة أن الراجح من أقوال الفقهاء أن النقاب ليس واجبًا شرعيًا على المرأة المسلمة، وبما أنَّ طاعة المرأة لزوجها واجبة عليها في غير معصية الله تعالى؛ لقول النبي ﷺ: "لا طاعة في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف" [متفق عليه].

وبناء على كل ما سبق، فأكد الباحث الشرعي لمصراوي، أنه لا حرج على الزوجة في أن تطيع أمر زوجها بخلع النقاب، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة النساء "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِم".

وبقول النبي ﷺ: "لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه" [أخرجه البخاري "صحيحه"].

ولفت سلامة إلى أنه يجب على الزوج أن يفتح بابًا للحوار والتفاهم بينه وبين زوجته ولا يجبرها على غير ما ترضى.

فيديو قد يعجبك: