إعلان

عالم أزهري: المبالغة في تجهيز العرائس غير جائز شرعًا

12:38 م الثلاثاء 30 يوليو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

قال دكتور إبراهيم رضا - أحد علماء الأزهر الشريف - إن السباق والتنافس المحموم بين الأهالى فى تجهيز العرائس، من أدوات كهربائية ومنزلية مبالغ فيها، وتحويل عش الزوجية لمخزن كبير لهذه الأجهزة، غير جائز شرعا.

وأوضح رضا من خلال مداخلة هاتفية للبرنامج الإذاعى "مصر بكرة وبعده" المذاع عبر أثير إذاعة راديو مصر قالاً: أن كل هذه العادات الخاطئة لا تؤدى فى النهاية إلا إلى زيادة عدد الغارمات والغارمين فى السجون المصرية، نظرا لما يقدم علية أهل العروس من شراء هذه الأجهزة "بإيصالات الأمانة"، ويعجزون عن الالتزام بحقوق المدينين وتكون النهاية البائسة بحبس الأب أو الأم.

وأضاف فضيلته أن التيسير من مبادئ الإسلام العظيمة ومقاصده الجليلة التي شملت جوانب متعددة، والزواج جانب مهم في الحياة بل إنه هو السبيل الصحيح لاستمرار الحياة على الوجه القويم، لذلك جاءت النصوص الشرعية والقواعد العظيمة التي تحث على التيسير وتؤصله تأصيلا محكما، ولا تترك بذلك مجالا للتعسير والتضييق والحيلولة دون ممارسة ما أحل الله.

وأخيرا أوصى رضا بضرورة تيسير أمر الزواج لصاحب الدين والخلق، "إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخُلقه فزوِّجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"، وكذلك أيضا لا بد من المسارعة بتزويج البنات وعدم تأخيرهن.

فيديو قد يعجبك: