إعلان

من هو أول مفتي في الإسلام ؟

01:11 م الجمعة 08 مايو 2015

من هو أول مفتي في الإسلام ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تجيب دار الافتاء المصرية :

أول من قام بهذا المنصب الشريف سيدُ المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين، عبد الله ورسوله، وأمينه على وحيه، وسفيره بينه وبين عباده، فكان يُفتي عن الله بوحيه المبين، فكانت فتاويه -صلى الله عليه وسلم- جوامعَ الأحكام، ومشتملةً على فصل الخطاب، وهي في وجوب اتباعها وتحكيمها والتحاكم إليها ثانية الكتاب، وليس لأحد من المسلمين العدولُ عنها ما وجد إليها سبيلًا ، وقد أمر الله عباده بالرد إليها، حيث يقول: {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}..[سورة النساء: 59].

وقد وردت آياتٌ كثيرةٌ تبيِّن كيف كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكيف كان الله يعلمه الإجابة، فمنها قول الله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ}..[سورة المائدة: 4]. وقوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ}..[سورة البقرة: 219]، وقوله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}..[سورة البقرة: 222]. إلى غير ذلك من الآيات.

كما وردت أحاديثُ كثيرةٌ تبيِّن كيف كان الصحابة يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فمنها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه في باب الفتيا على الدابة عند الجمرة، من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص: ((أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقف في حَجَّةِ الوَدَاعِ، فجعلوا يسألونه، فقال رجل: لم أشعر فحلقتُ قبل أن أذبح. قال: اذبح ولا حرج. فجاء آخر، فقال: لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي. قال: ارمِ ولا حرج. فما سئل يومئذ عن شيءٍ قُدِّمَ ولا أُخِّرَ إلا قال: افعل ولا حرج)).

ومنها ما رواه مسلم عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: ((كنت رجلًا مذَّاءً، فكنت أستحي أن أسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمكان ابنته، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله، فقال: يغسل ذكره ويتوضأ)) .

وأما عن سؤال النساء للنبي -صلى الله عليه وسلم- فمنه ما رواه مسلم أيضًا عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: ((جاءت أم سُلَيم إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا احْتَلَمَتْ؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: نعم إذا رأت الماء. فقالت له أم سَلَمَة: يا رسول الله أو تَحْتَلم المرأة؟ فقال: تربت يداك ففيم يشبهها ولدها)) .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان