إعلان

لماذا لا يصوم الشيعة يوم عاشوراء؟.. أستاذ بالأزهر يجيب

07:01 م الإثنين 08 أغسطس 2022

سؤال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

"لماذا لا يصوم الشيعة يوم عاشوراء ؟ وتصومه اليهود ؟" سؤال طرحه الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، في فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، ليجيب فيه عن سر صيام اليهود ليوم عاشوراء وترك الشيعة لصيامه رغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ندب إليه.

وقال الشرقاوي إن سيدنا موسى عليه السلام كان يصوم عاشوراء لأنه اليوم الذي أنجاه وقومه من الغرق وأغرق فيه فرعون وجنوده، ثم جاء أهل الكتاب بعد ذلك الذين يؤمنون بسيدنا موسى وصاموا هذا اليوم شكرًا لله سبحانه وتعالى الذي أنجى موسى فيه وقومه من الغرق، وأوضح الشرقاوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل المدينة وجد اليهود يصومونه فسألهم عن السبب وأخبروه أنهم اقتدوا في ذلك بنبيهم موسى عليه السلام.

وقال الشرقاوي إنه حتى كفار قريش كانوا حريصين على صيام يوم عاشوراء، وذلك لأنه كما ورد في بعض الكتب أن قريش أذنبت ذنبًا وعظم ذلك الذنب في صدورهم فقرروا أن يكفروا عن هذا الذنب، وحرصوا على صيامه وكساء الكعبة في هذا اليوم تكفيرًا لذنبهم، وقيل أنهم قد أخذوه بمن قبلهم واقتداءًا بإبراهيم عليه السلام.

أما الشيعة فقد أفتوا بكراهية صوم عاشوراء، وأسموها عاشوراء الحسين، وذلك لأنه قتل في هذا اليوم، فجعل الشيعة هذا اليوم لا يجوز فيه الصيام وقالوا أننا نمتنع عن الطعام والشراب في ذلك اليوم حزنًا وألما وبكاءًا على قتل الحسين بن علي وليس استنانًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقالوا أيضًا أن من يمتنع عن الطعام والشراب في ذلك اليوم يشرب بعض الماء بعد العصر حتى لا يتشبه بالصائمين.

وذكر الشرقاوي أن من عادات الشيعة في هذا اليوم الحزن والضرب الشديد واللطم على الأجساد حتى تسيل الدماء منها ادعاءً منهم أنهم يحزنون على قتل الحسين رضي الله عنه.

فيديو قد يعجبك: