إعلان

اعرف 10 أمور تبطل صلاتك.. يحذر منها محمد أبو بكر

05:24 م الإثنين 23 مايو 2022

10 أمور تبطل صلاتك.. يحذر منها محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

قال الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، إن هناك عشرة أشياء لو فعل المسلم أيا منها تبطل صلاته، وعبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، شرح أبو بكر هذه الأعمال العشرة منبهًا إلى أن وقوع المسلم في أي منها يلزمه إعادة الصلاة ولو مات سيسأل عنها أمام الله، وهي:

1. الكلام عمدًا في غير مصلحة الصلاة، فالكلام ممنوع إلا في مصلحة الصلاة، مثل لو كان المسلم يصلي خلف الإمام وقرأ الإمام في الصلاة السرية بصوت عال، فصحح له المصلي وقال العصر سرًا أو الصلاة سرًا، فهنا الكلام يكون في مصلحة الصلاة، فما عدا ذلك يبطلها.

2. الأكل والشرب عمدًا في الصلاة: قال أبو بكر ألا يستهين أحد بهذا الكلام فقد رأى بعض الناس يصلون معهم وفي فمهم لبان، وهو سلوك خاطيء يبطل الصلاة، وكذلك النظر إلى الهاتف: يقول أبو بكر أنه رأى البعض يفتح هاتفه ويغلق على المتصل أو يقوم بإرسال رسالة له وكل هذه الامور تبطل الصلاة.

3. فرط الحركة في الصلاة والتي ليست من أفعال الصلاة.

4. الضحك في الصلاة: وقال أبو بكر أن كثيرين يستهترون به "المفروض عقلك وتركيزك وخشوعك حاضر مع الله سبحانه وتعالى".

5. ترك ركن من أركان الصلاة أو أحد واجباتها عمدًا، أي يترك أحد الفاتحة في الصلاة عامدًا، "سجود السهو لا يصلح في ترك الركن الواجب عمدًا".

6. التحول عن القبلة: استقبال القبلة شيء مهم جدًا في الصلاة، والتحول عنها والصلاة في أي اتجاه هو امر خاطيء يبطل الصلاة.

7. فقدان الطهارة، سواء بريح أو بشيء من هذا القبيل.

8. الصلاة قبل دخول الوقت: إذ يظن البعض أنه من الممكن أن يصلي مثلا سنة الظهر قبل دخول الظهر، إلا إذا كان الأمر في صلاة الجمع والقصر.

9. الزيادة في شيء في أركان الصلاة، كأن يزيد عدد السجدات أو الركعات، فالصلاة توقيفية.

10. الاقتداء يمن لا تصح إمامته، قائلًا أن صلاة المسلم خلف من لا تصح أمامته تبطل صلاته، فلا يجوز مثلا الصلاة خلف طفل صغير أو الصلاة خلف الزوجة أو خلف المجنون ونحوه.

فيديو قد يعجبك: