إعلان

السنن والنوافل.. مجدي عاشور يوضح الفرق بينها وحكمها وعدد ركعاتها

01:30 ص الإثنين 17 يناير 2022

الدكتور مجدي عاشور

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: أسمع كثيرًا عن السنن والنوافل وليس لديَّ أدنى فكرة عنها، فرجاءً التوضيح مع الشرح.

في إجابته، قال عاشور إن هناك فرقاً بين الرواتب والنوافل، وهو ناتج عن تقسيم صلاة التطوع إلى مُطلَقة أو مُقيَّدة:

فالمقيَّدة، هي المعروفة بالسنن الرواتب، وهي قسمان، مؤكَّدة وغير مؤكَّدة، أما المؤكدة فهي التي واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أغلب أحيانه ، وهي الواردة في حديث أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " مَن صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثنتي عشرة ركعة بُني له بيت في الجنة: أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر".

ويضاف إليها قيام الليل؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل".

وأضاف فضيلة مستشار المفتي: أما غير المؤكدة فهي التي لم يواظب النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليها بنفس الدرجة التي واظب عليها في المؤكدة، كالأربع ركعات التي قبل العصر، وهي الواردة في قوله صلى الله عليه وآله وسلم : "رحم اللَّه امرأً صلَّى قبل العصر أربعًا". وكذلك الركعتان اللتان قبل المغرب وقبل العشاء، لعموم قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "بين كل أذانين صلاة".

وفي خلاصة فتواه، أوضح عاشور، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن مما يميز السنن عن النوافل هي فعلها مع الصلاة قبلها أو بعدها مع مواظبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليها في أغلب أحيانه.

والله أعلم

اقرأ أيضاً:

بالفيديو| علي جمعة يوضح كيف نصل إلى معية الله بأبسط النوافل

متى نصلي الشفع والوتر بتشهد واحد؟.. أمين الفتوى يجيب

تعرف على حكم من قام في صلاة النافلة سهوًا إلى الركعة الثالثة.. البحوث الإسلامية يوضح

فيديو قد يعجبك: