إعلان

إحداها وصل إلى 35 ألف دولار للكيلو.. إليك قائمة بأغلى الأطعمة في العالم

09:00 ص الخميس 30 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

هناك بعض الأطعمة التي تعرف بأنها للأثرياء فقط، مثل الكفيار والمحار، والتي ترتفع ثمنها بشكل كبير، إما بسبب ندرتها أو عدم القدرة على الوصول إليها وجلبها لبيعها في الأسواق.

ويقدم إليك "مصراوي" قائمة بأغلى الأطعمة في العالم، وفقًا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

1- الزعفران

يستخرج هذا النوع من التوابل، المعروف باسم "الذهب الأحمر"، من زهرة الزعفران ويستخدم كمكسب لون للطعام، ويباع الزعفران بالوزن وهو أغلى قيمة من الذهب نفسه.

السبب هو أن زهرة الزعفران تنمو لأسبوع أو أسبوعين فقط في السنة خلال فصل الخريف، كما أن حصاد التوابل يحتاج إلى جهد كبير، نظرًا لأنه يعتمد في جمعه ومعالجته على اليد وليس الآلات.

وتحتوي كل زهرة صغيرة على ثلاثة مياسم، (والميسم هو الجزء العلوي من الزهرة في النبات)، وهذا يعني أن مساحة تعادل ملعبين كرة قدم مزروعة بنبات الزعفران تنتج كيلو جرامًا واحدًا.

2- الكافيار

يعد الكافيار، بطارخ (بيض السمك) المملح الخاص بسمك يسمى الحفش، واحدًا من أشهى وأندر الأطعمة في العالم.

ويعد أشهر أنواع الكافيار ذلك المستخرج من سمك الحفش "بيلوجا"، الذي يعيش في بحر قزوين والبحر الأسود، الذي يواجه خطر الانقراض ويمكن بيع القليل فقط من بيضه بشكل قانوني.

تستغرق فترة نمو سمك الحفش "بيلوجا" حوالي عشرين عام حتى يصل إلى مرحلة البلوغ ليبدأ في انتاج الكافيار، غير أنه يلزم القضاء على السمك لاستخراج بيضه.

وتذكر موسوعة جينيس للأرقام القياسية إن أغلى نوع سجل رقمًا من الكافيار كان لسمك حفش "ألبينو" عمرها نحو مئة عام، وبيع هذا الكافيار الأبيض المستخرج منها بنحو 34500 دولار للكيلو.

3- المحار

أصبح المحار حاليًا ترفًا، على الرغم من كونه لم يكن طعام الأثرياء.

كان المحار في أوائل القرن التاسع عشر رخيصًا مثل رقائق البطاطس، ومصدرًا غذائيًا مهمًا للطبقة العاملة في المناطق الساحلية، فهو وجبة سريعة غنية.

إلا أن الصيد الجائر والتلوث أسهما في حدوث آثار كارثية لمخزون المحار، وأدت ندرته إلى ارتفاع سعره.

وتتفاوت الأسعار حول العالم، غير أن 12 قطعة من هذه الرخويات يصل سعرها في أغلى مطاعم الوجبات البحرية في العاصمة البريطانية لندن إلى 65 دولارًا.

4- الكمأ الأبيض

يعد الكمأ الأبيض واحدًا من أندر الفطريات -والتي تنمو تحت الأرض- من حيث وجودها وأمكانية العثور عليها.

وينمو الكمأ في منطقة "بيدمون" في شمالي إيطاليا وسط جذور أشجار معينة، كما أن الكمأ الأبيض أندر مقارنة بأي نوع آخر من أنواع الكمأ،كما أنه يتميز بنكهة عالية خاصة ورائحة مميزة.

ولا يمكن زراعة الكمأ على الرغم من سعي الكثيرين على مدار أجيال لذلك، لذا لا يمكن الحصول عليه حتى الآن إلا في البرية.

وكانت أعلى قيمة مسجلة لقطعة كمأ بيضاء واحدة عام 2007 حصل عليها ستانلي، صاحب ملهى "ماكاو"، مقابل دفع 330 ألف دولار، وهي قطعة كبيرة وصل وزنها إلى كيلو جرام ونصف.

5- لحوم الخنزير الإسبانية "إيبركو"

يُنتج هذا النوع من لحم الخنزير المملح في منطقة خاصة في إسبانيا والبرتغال، حيث أن لحوم الخنزير الإيبيرية السوداء تعيش في منطقة غابات من أشجار البلوط، وتتجول الخنازير بحرية فيها وتتغذى على الجوز فقط.

ويخضع تصنيف لحوم "إيبركو" لإحكام شديد، علاوة على ذلك يجري تصنيع اللحم في فترة تدوم إلى 36 شهرًا، وأحيانا 48 شهرًا، في ظروف تجفيف خاصة.

وتقول موسوعة جينيس للأرقام القياسية إن أغلى قطعة لحم من الفخذ بيعت تجاريًا بسعر تجزئة 4080 دولارًا، وتخضع أفخاذ الخنازير لتجفيف لمدة تصل إلى أربع سنوات.

6- لحوم "واجيو" البقرية

كلمة "واجيو" تعني اللحوم اليابانية، وهي تُنتج من أي نوع من أربعة أنواع مختلفة من الأبقار اليابانية.

يحتوي هذا النوع من اللحوم على دهون، تذوب أثناء عملية الطهي على نحو يجعل اللحم رطبًا ويذوب في الفم.

ويرجع ارتفاع أسعارها إلى عملية التربية، وتصنيف اللحم، نظرًا لأن الأبقار تخضع لعملية تربية وتغذية صارمة، ويطعم المربون صغار الأبقار أعلافًا خاصة تضمن وجود دهون في اللحم.

ويصل سعر الكيلو من هذا اللحم إلى 640 دولارا في اليابان.

7- قهوة "كوبي لواك"

سعر الكيلو من هذا النوع من قهوة "كوبي" يصل إلى 700 دولار، وهو بالفعل جدير بأن يحتل مرتبة على هذه القائمة.

تصنع هذه القهوة من بذور البن التي يأكلها ويتبرزها نوع من القطط يعرف باسم "قط الزباد" الآسيوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان