إعلان

تعرف على الجزيرة التي تستخدم أثقل عملات العالم وزنًا

07:00 م الثلاثاء 15 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

تقع دولة ميكرونيزيا في المحيط الهادئ الشمالي بين كل من إندونيسيا وهاواي، يحدها من الشمال الشرقي جزر المارشال، ومن الجنوب الشرقي نورو، وجنوباً بابوا غينيا الجديدة، ومن الجنوب الغربي إندونيسيا، وما يميزها عدد سكانها القليل.

وتبلغ مساحة ميكرونيسيا 702 كيلومتر مربع، ويسكنها 107.862 نسمة، وتستخدم الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها.

وتتكون ميكرونيزيا من مجموعة من الجزر ومنها جزيرة ياب التي شذت عن الدولة في استخدام الدولار وبدأ الناس فيها يستخدمون شكلاً غير عادي من النقود يتمثل في أقراص ضخمة من الحجر الجيري، يعادل وزن بعضها وزن سيارة متوسطة الحجم، فوق ما جاء بمجلة "الرجل".

وكانت هذه الأقراص الحجرية تُقدم كهدايا، ومع مرور الوقت، بدأت تستخدم كعملة، وكان الحجم هو العامل الرئيسي في تحديد قيمتها، وتتميز هذه النقود لحجمها الكبير وثقل وزنها الذي يجعلها صعبة النقل وعصية على السرقة، إضافة إلى إمكانية بقائها في مكانها حتى لو تغير مالكها، وتمتلك هذه الجزيرة ما يقدر بـ 13000 قرص من الأحجار المتداولة التي يتراوح قطرها بين 30 سنتيمتر و3.50 متر، ويتم تحديد قيمتها بحسب حجمها.

وعلى رغم أنه لا أحد يعرف بالضبط متى بدأ سكان هذه الجزيرة باستخدام أقراص الحجر الجيري العملاقة كعملات مالية، لكن أموالهم الحجرية الفريدة كانت موجودة منذ قرون ولا تزال قيد التداول اليوم ويدل على ذلك وجود المئات من هذه الأقراص المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة، بعضها يقع خارج الفنادق، والبعض الآخر مُخزن في الغابة، لكن معظمها محفوظ في بنوك من الأحجار تقع في كل قرية تقريباً.

وتتحدث الأساطير عن ملاح مشهور قام بالتجول في بالاو ووجد الحجر الجيري هناك. وطلب الملاح من رجاله نحت الحجر على شكل سمكة، ثم نظر إلى القمر، وذكره الحجر بالألوان البراقة المشرقة للقمر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان