إعلان

"محستش بالزلزال".. ما السبب ولماذا يحزن البعض "لو فاتهم" رغم قوته؟

01:32 م الإثنين 06 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

شعر سكان بعض المحافظات المصرية بهزة أرضية، بشدة متفاوتة، قادمة من مصادر مختلفة.

بحلول الساعة الثالثة والنصف صباحا كتب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عن شعورهم بالزلزال من محافظات مختلفة، فيما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هزة أرضية حدثت علي بعد 691 كيلومتر شمال رفح المصرية.

الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للفلك إن الزلزل الذي حدث فجر اليوم هو الأكبر في المنطقة منذ عام 1990، إذ إن له ما يقرب من 20 تابع بقوة تتراوح من من 6 الي 6.5 علي مقياس ريختر وهذا يعد قوة كبيرة مقارنة بالتوابع السابقة.

أفاد مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي بشعورهم بالهزة في عدة مناطق، غير إن البعض لم يشعروا بالهزة الأرض وسرعان ما دوّن كثيرون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مبدين استغرابهم من عدم شعورهم بـ"الزلزال"، متسائلين: "إحنا ليه محسناش بيه؟".

ولعدم شعور البعض بالزلزال، أسباب علمية بالتأكيد لخصتها هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، عبر موقعها الإلكتروني موقع usgs على النحو التالي:

- تعتمد الطريقة التي يشعر بها الزلزال على مكان وجودك ومكان وقوعه ومدى شدته.

- في بعض الأحيان يشعر بعض الأشخاص بالهزة الأرضية دون غيرهم، بسبب مدى اقتراب الشخص من بؤرة حدوث الزلزال.

- إذا كنت موجودا في مبنى منخفض، فلن تشعر بحدوث بالزلزال أيضا.

- كذلك الأشخاص الذين يكونون في حالة حركة أثناء حدوث الزلزال لن تشعر بشيء، نظرًا لتحرك جسدها في وقت حدوثه، بينما الشخص الذي يقف دون حراك يشعر بالهزة.

- الزلزال الشديد القريب منك ستشعر بأنه هزة كبيرة مفاجئة تتبعها بسرعة اهتزاز أقوى قد يستمر لبضع ثوان أو حتى دقيقتين إذا كان حدثًا كبيرًا نادرًا، ستشعر بالاهتزاز بالعنف وسيكون من الصعب الوقوف، ستكون محتويات منزلك مبعثرة تماما.

- من المحتمل ألا تشعر بزلزال خفيف بعيدًا عنك، ولكن إذا شعرت به، فسيكون هزة خفيفة يسهل الشعور بها إذا كنت لا تزال جالسًا.

لماذا يحزن البعض؟

"يا خسارة محستش بالزلزال" كلمات سرعان ما ترددت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كلما جاء خبر عن حدوث زلزال في مصر، الأمر الذى استخدمته بعض الصفحات الساخرة للسؤال عن سبب زعل البعض من عدم الشعور به وهو شئ من المفترض أنه يسبب الخوف والرعب لمن يرصده، ولكن على العكس فالبعض يشعر بالغضب لعدم رصده لتلك اللحظات وهو أمر له علاقة بالعوامل النفسية.

كشف الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي عن هذا الإحساس النفسي المتعلق بموضوع الزلزال، يتعلق بفكرة أن الانسان يشعر أنه جزء من الشعب، فمن حقه أن يشعر بكل شئ يحدث للمجتمع من حوله.

كما أوضح فرويز أن فكرة المعايشة مع الأغلبية هي أحد المشاعر المهيمنة على غالب الشعب حتى وإن كان هذا الأمر سلبي، مثل حدوث الزلزال، ففكرة الخروج عن هذا "القطيع" قد تفسر هذا الحزن، وكذلك بعض المعتقدات وطريقة التفكير تكون وراء هذا الاحساس، حيث يتخيل البعض بأن عدم إحساسه بالزلزال مرتبط بـ "النحس"، أو "غضب ربنا".

اقرأ أيضًا:

هل تساءلت يومًا عن سبب وجود مرايا في "الأسانسير"؟- إليك الإجابة

مزقوا ملابسهم.. مشاجرة بالأيدي بين أم وابنتها مع موظفي شركة طيران- والسبب غير متوقع

بالفيديو.. رجل يعثر على شيء غير متوقع داخل مرحاض منزله

لسبب غريب ومرعب.. اعتقال رجل بعد "خناقة" مع زوجته

تركت طفلها في عربته وذهبت لتشرب فنجان قهوة.. والمارة يتصلون بالشرطة

فيديو قد يعجبك: