إعلان

"مش بتقدر تقف على رجل واحدة لـ10 ثوان؟".. احذر مشكلة صحية خطيرة

04:45 م الخميس 23 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

هل جربت يوما ما الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 ثوان؟، إذا لم تستطع فعل هذا الأمر، فأنت مهدد بمشكلة صحية خطيرة، وفقا لما كشفت عنه دراسة جديدة نشرتها المجلة البريطانية للطب الرياضي.

ونشرت صحيفة "الجارديان البريطانية"، الدراسة، التي كشفت أن الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن، الذين لا يستطيعون التوازن على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ، أكثر عرضة للوفاة في غضون 10 سنوات تقريبًا بمقدار الضعف مقارنة بمن يستطيعون ذلك.

ووفقا للدراسة، فإن عدم القدرة على الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 ثوان، يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إضافة إلى أن أداء الأشخاص الذين يعانون من ضعف التوازن أسوأ في اختبارات التدهور العقلي، مما يشير إلى المعاناة من الخرف.

الخبراء من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وفنلندا والبرازيل، أجروا هذه الدراسة الأولى من نوعها على مدى 12 عامًا لفحص العلاقة بين التوازن والوفيات.

وكشف الخبراء أن عدم القدرة على الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوان في منتصف العمر إلى ما بعده، مرتبط مضاعفة خطر الوفاة من أي سبب خلال السنوات العشر القادمة، واقترح الباحثون إدراج اختبار التوازن في الفحوصات الصحية الروتينية لكبار السن.

واختبر الباحثون 1702 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 51 و 75 عامًا ولديهم مشية مستقرة بين عامي 2008 و 2020 للدراسة.

وفي البداية، طُلب من المشاركين الوقوف على رجل واحدة لمدة 10 ثوانٍ دون أي دعم إضافي، ولتوحيد الاختبار، طُلب منهم وضع مقدمة قدمهم الحرة على الجزء الخلفي من أسفل الساق المقابلة مع الحفاظ على أذرعهم من جانبيهم وبصرهم ثابتًا للأمام، وتم السماح بما يصل إلى 3 محاولات على أي من القدمين.

- النتائج

وأثبتت النتائج أن واحد من كل خمسة (21٪) فشل في الاختبار على مدى العقد التالي، توفي 123 لأسباب مختلفة بعد حساب العمر والجنس والأمراض الأساسية، ارتبط عدم القدرة على الوقوف بدون دعم على ساق واحدة لمدة 10 ثوانٍ بزيادة خطر الوفاة بنسبة 84٪ لأي سبب.

"لو معندكش تكييف".. أفضل الحلول للتغلب على حر الصيف

"مبيخافوش يعبروا عن رأيهم".. 4 أبراج جريئة للغاية

ما السر وراء تسمية الأرض بهذا الاسم؟

لماذا يصدر صرصور الليل صوتا صارخا ليلا ؟

"الجوزاء هاتله شوكولاتة".. كيف تستطيع إسعاد كل برج؟

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان