إعلان

بعد انتحار شابين بالقاهرة والدقهلية.. ماذا تقول لمن يفكر في الانتحار وكيف تمنعه؟

03:43 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

في أقل من 24 ساعة، شهدت محافظتا القاهرة والدقهلية، واقعتي انتحار مؤسفتين، الأولى بعدما أقدم شاب على إلقاء نفسه من الطابق الأخير ببرج القاهرة، ليلفظ أنفاسه الأخيرة في الحال عقب اصطدامه بالأرض، والثانية قيام شاب، يستقل سيارة "ربع نقل" بالقفز من أعلى كوبري الجامعة بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، وذلك بعدما كتب منشورا عبر صفحته على فيسبوك يقول فيه: "أشوفكم بخير وابقوا افتكروني وأبويا ميحضرش جنازتي".

وقدمت إيمان عبد الله، طبيبة علم النفس والعلاج الأسري، نصائح ذهبية للتعامل مع شخص يريد الانتحار، نستعرضها في هذا التقرير:

- الانتحار ليس الحل

يجب أن تحاول إقناع الشخص الذي تراوده فكرة الانتحار، بشك عقلاني، بأن ما يفكر فيه لن يكون هو الحل لجميع مشاكله.

- إبراز الإيجابيات

من الأفضل أن تتحدث مع الشخص الذي يفكر في الانتحار، كصديق، ونبرز له الإيجابيات الموجودة في حياته، مع تجنب السلبيات.

- إيجاد البديل المناسب

من الأفضل البحث معه، وإيجاد البديل المناسب لأي شئ ينقصه في حياته.

- التواصل مع طبيب نفسي

يجب أن تنصح الشخص الذي تراوده فكرة الانتحار، بالتواصل مع طبيب نفسي، كي يستطيع معالجته، وعمل جدول واجبات يومية يتابعها مع هذا الشخص.

- استغلال وقت الفراغ

من المهم للغاية أن تساعد الشخص الذي يفكر في التخلص من حياته، على استغلال وقت فراغه، في شئ مفيد يحبه، كممارسة الرياضة، يفضل بشكل جماعي، أو المشي مع الأصدقاء، أو ممارسة هواية، أو زيارة من يحبهم".

كما عددت طبيبة علم النفس والعلاج الأسري، الأسباب التي قد تدفع الشخص للانتحار كالتالي:

- الاكتئاب قد يكون سببا رئيسيا

تقول دكتورة علم النفس: "الانتحار مرتبط بشكل كبير بالاكتئاب، فهو من من أكثر العوامل المسببة للانتحار، في ظل النفسية السيئة التي مر بها الشخص قبل تنفيذ فكرة التخلص من حياته".

وتضيف إيمان عبد الله: "الاكتئاب نوعين: نفسي وعقلي، والأخير أخطر لأنه يحتاج إلى الأدوية، بينما النفسي مؤقت ويرتبط بظروف معينة ويختفي بانتهاء هذه الظروف".

- عوامل أخرى مرتبطة بالانتحار

وتشرح الخبيرة النفسية: " هناك عوامل أخرى تدفع الشخص للانتحار، مثل الفصام، والهلاوس السمعية والبصرية، والإدمان، والألم النفسي الناجم عن الإصابة بمرض قاتل ولا يستطيع الشخص تحمله، فيقرر إنهاء حياته".

"الفراغ أيضا، والتفكك الأسري، وعدم وجود هدف في الحياة، ورفض كل شئ في الحياة، مع البطالة، وغياب الوازع الديني، كل هذه العوامل قد تقود الشخص إلى فكرة الانتحار"، كما تقول إيمان عبد الله.

- ماذا يحدث قبل الانتحار؟

تشرح الطبيبة: "قبل الانتحار يفكر الشخص كثيرا، ويعاني من القلق، ويحاول تنفيذ فكرته بالتخلص من الحياة مرات ومرات، فالتخطيط يبدأ أولا ثم التفكير ثم التنفيذ ثم الوفاة، فالانتحار ليس وليد اللحظة".

- جهود الدولة للتعامل مع الشخص الذي يفكر في الانتحار

تعمل الدولة على تقديم الدعم النفسي من خلال أكثر من جهة:

"خط ساخن" لمساعدة من لديهم مشاكل نفسية، أو رغبة في الانتحار، أبرزها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، بوزارة الصحة والسكان، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، من خلال رقم 08008880700، 0220816831 طول اليوم.

- خط المجلس القومي للصحة النفسية لتلقي الاستفسارات النفسية 20818102.

صور.. لحظة ذبح طالب لزميلته أمام باب جامعة المنصورة

صور الطالبة ضحية الجريمة البشعة أمام باب جامعة المنصورة

لحظات قبل الجريمة.. شهود عيان يكشفون تفاصيل واقعة ذبح طالب لزميلته أمام جامعة المنصورة

فيديو.. طالب يقتل زميلته.. ماذا حدث أمام جامعة المنصورة؟

خارج السور.. أول تعليق لجامعة المنصورة على ذبح طالب لزميلته - صور

فيديو قد يعجبك: