إعلان

"لو ابنك كسر كوباية أو طبق".. كيف تتعاملين معه دون أن يفقد الثقة بنفسه؟

06:00 م الجمعة 27 مايو 2022

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- شيماء مرسي

أحيانا يكسر الطفل الأطباق أو الأكواب في المنزل بدون قصد، ففي هذه الحالة ينفعل بعض الآباء والأمهات على أطفالهم ومعاقبتهم، ولكن ليس هذا هو الحل السليم لمعالجة هذا الأمر.

وفيما يلي يستعرض "مصراوي" مجموعة من الطرق المهمة التي يجل اتباعها مع طفلك في هذا الموقف لمنع فقدان الثقة بنفسه، وفقا لموقع "verywellfamily".

1. إظهار الحب لطفلك:

إظهار مدى حبك لهم يمنح أطفالك إحساسًا بالأمان والانتماء وهو أمر حاسم في رؤيتهم لأنفسهم، لذا عانق أطفالك وعبر عن حبك كل يوم لهم، وسيساعدهم ذلك في مواصلة بناء دوائرهم الاجتماعية الخاصة، وتكوين صداقات، وتكوين روابط مع زملائهم.

2. اللعب معا:

عندما تلعب مع طفلك، فهذا يظهر له أنك تحب قضاء الوقت معه وأنك تقدره، وبمجرد الاستمتاع مع طفلك يوفر لكما فوائد عديدة، ولا يكتسب الأطفال الثقة في قدرتهم على أن يكونوا أشخاصا مبسوطين ويمكنهم تكوين روابط اجتماعية قوية فحسب، بل أظهرت الدراسات أن احتمالات سعادة الطفل تزداد وتقل مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق عندما ينخرطون في اللعب الصحي.

3. امنح طفلك المسؤوليات والأعمال الروتينية:

منح طفلك بعض المسؤوليات الأعمال المنزلية المناسبة لعمره يمنحه إحساسًا بالهدف والإنجاز، حتى لو لم يفعلوا شيئًا بشكل مثالي أخبرهم أنك تقدر جهودهم وطمأنهم، وبمرور الوقت سوف يتحسنون بشكل أفضل في العديد من الأشياء، بما في ذلك الأعمال المنزلية.

بالإضافة إلى ذلك فإن القيام بالأعمال والمسؤوليات يمنح الأطفال أيضًا إحساسًا بالسيطرة على حياتهم وبناء الثقة في أنفسهم.

4. شجع فكرة الاستقلالية لديهم:

من المهم السماح لأطفالك بالنمو بشكل أكثر استقلالية، لذا دعهم يكتشفون كيفية التحدث إلى المعلمين حول أي مشاكل بأنفسهم، وتنظيم الواجبات المنزلية.

5. الامتناع عن إهانة طفلك:

عندما يسيء طفلك التصرف أو يفعل شيئًا يحبطك، يجب تجنب إهانة طفلك بالشتائم والألفاظ الغير لائقة، وبدلاً من ذلك، تحدث مع طفلك باحترام وبنبرة لطيفة وودية.

6. جعل الأخطاء خبرات التعلم:

كن صبورًا مع طفلك عندما يرتكب أخطاء، والقيام بذلك سيساعد في بناء ثقة طفلك ويظهر أن ارتكاب الأخطاء ليس نهاية العالم طالما أنه يعالجها بطريقة صحية.

فيديو قد يعجبك: