إعلان

لـ4 أسباب.. ما سر صياح الديك ليلا؟

07:00 م الخميس 12 مايو 2022

الديوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

صياح الديك هو صوت لا لبس فيه حتى أولئك الذين لم يصادفوا ديكًا من قبل، في حين أننا معتادون على هذا الصوت قبل الفجر، فأن ذلك يعتبر أمراً مزعجاً ومحيراً لكثير من الأشخاص، فما هي أسباب صياح الديك؟ وتتلخص الإجابة في عدة نقاط وفقا لموقع "petkeen".

- التهديدات:

وظيفة الديك هي حماية قطيع الدجاج، وهو يأخذ هذه المهمة على محمل الجد، يمكن أن يساعده الصراخ في انتباه الدجاج إلى أي تهديد محسوس قد لاحظه، إذ يشير إلى أنه رصد حيوانًا مفترسًا ويطلق جرس الإنذار.

- الإضاءة:

الديك بطبيعته حساس للضوء وله ساعة داخلية، هناك احتمال أن يخطئوا في الأضواء على أنها فجر ويمكن أن يطلق إنذار الصباح الباكر قريبًا بسبب الخطأ، سواء كانت سيارة تمر أو مجرد بعض الأضواء الخارجية، ما يؤدي إلى إرباكه بدرجة كافية.

إذا كنت تعتقد أن الإضاءة يمكن أن تكون سببًا لهذا الصياح، فيمكنك أن تبدأ في إطفاءها في الليل، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، أو إذا كانت قادمة من مصدر آخر، عليك وضع ستائر معتمة لمنع دخول الضوء.

- اقتراب الفجر:

يتوقع معظم مربي الدجاج تمامًا أن تصيح الديوك عند بزوغ الفجر، إنه سلوك طبيعي تمامًا، إذ يبدأون بالصياح حتى ساعتين قبل شروق الشمس، لكن يكون هذا غير مريح لأولئك الذين يرغبون في الحصول على نوم جيد ليلاً.

و أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Current Biology أن الديك الذي يوضع تحت ظروف إضاءة ثابتة لا يزال يصرخ عند بزوغ الفجر، كإشارة لبدء يومه للدفاع عن أراضيه وحماية قطيعه والبحث عن الطعام.

- الصوت:

يمكن أن تؤدي المنبهات الصوتية في بعض الأحيان إلى صياح الديك، وذلك لأنه يصاب بالذهول من صوت غير متوقع ويختار دق ناقوس الخطر للدواجن الأخرى.

قد يدفع صوت ديك آخر في الليل أيضًا الديك إلى الصياح في منتصف الليل.

لمتابعه كل ما يخص علاقات الرجل والمرأة والمنوعات.. اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان