إعلان

بعد غلاء أسعاره- إليك البديل الاقتصادي للأرز.. وما أبرز فوائده؟

04:17 م الأحد 18 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف:

يعاني الكثير من الناس من أزمة غلاء الأسعار في السوق المصري، خاصة غلاء الحبوب الغذائية، والتي هي عنصر أساسي في وجبة الغداء بالنسبة للعديد من الأشخاص، لذلك قدمت بعض المحالات التجارية في الأيام القليلة الماضية "الكسكسي" كبديل للأرز، وهو ما لاقى اهتمام كبير، فهل هو مناسب وتناوله صحي؟

نقدم في هذا التقرير طرق متعددة لإحلال الكسكسي محل الأرز في مختلف الوجبات، مع توضيح فوائده وأضراره وفقا لموقعي "Webmd" و"Healthline".

الكسكسي مع السمك

يمكن استبدال الأرز بالكسكسي وإدراكه في وصفات مع السمك، فيمكن طهيه مع السمك الفيليه، بتقطيع السمك قطع وتشويحه مع القليل من الزيت والبهارات والقليل من صلصة الطماطم ووضع الخليط مع الكسكسي بعد نضجه، ويمكن أيضا أكله مع السمك المشوي بدلا من الأرز.

الكسكسي مع الدجاج

يمكن طهي الكسكسي ومعه قطع من صدور الدجاج المقرمشة، أو طهيه ومعه الدجاج المشوي وبعض الخضار المسلوق المبهر أو المشوي.

الكسكسي مع اللحم

يمكن طهي الكسكسي مع اللحم وهي أكلة تونسية الأصل، ويمكنك تحضيرها بمكونات بسيطة وهي الفلفل الحار ومعجون الطماطم واللحم والكسكسي.

الكسكسي مع الخضار

الكسكسي بالخضار من الوجبات الغذائية المتكاملة، كما يعد من أسهل الوصفات في التحضير وأسرعها، فيحضر بوضع الخضروات على النار ومعهم الثوم المفروم وقليل من الزيت وعندما يوشك الخليط على النضوج نضع الكسكسي ونتركه حتى ينتضج تماما.

فوائد الكسكسي

يحتوي الكسكسي على السيلينيوم، أحد مضادات الأكسدة، والذي يصلح من تلف الخلايا وتقليل الالتهابات، كما يساعد على الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل تراكم الكوليسترول الضار بالجسم وخاصة على الأوردة وجدران الشرايين، بالإضافة إلى أهميته لحماية الغدة الدرقية من التلف وإنتاج الهرمونات.

كما يعمل السيلينيوم على تعزيز نظام مناعة الجسم، ويساعد في الحد من الالتهابات عن طريق خفض الإجهاد التأكسدي في الجسم، كما أنه وفقًا لبعض الدراسات تساعد مستويات السيلينيوم المرتفعة في الدم على تعزيز الاستجابة المناعية في الجسم، لأنه نقصه يمكن أن يضر بوظائف وخلايا المناعة.

ويحتوي الكسكسي على البروتين النباتي، الذي يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية والسرطان وأمراض القلب، وذلك وفقًا لبعض الدراسات، ويتكون الجسم من حوالي 16 إلى 20% من البروتين المصنوع من الأحماض الأمينية التي تشارك في كل عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

ارتفاع الكوليسترول "صامت".. الشعور بألم في 3 مناطق بالجسم بمثابة علامات تحذيرية

يقوي المناعة في موسم الأمراض.. فوائد لا تتوقعها لـ الخروب

إذا شعرت بهذا العرض فأنت مصاب بجرثومة المعدة

هل الطفح الجلدي علامة على الإصابة بجلطة دموية؟.. رجل يكتشف أعراض غريبة

"مش نزلة برد".. أعراض إن وجدتها على طفلك يعني إصابته بفيروس منتشر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان