إعلان

مواطنون في "البلاك فرايداي": "ندمت إني نزل.. يعني إيه الشنطة بـ3000 جنيه؟"

02:38 م الجمعة 25 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي


"الأسعار مرتفعة للغاية والتخفيضات قليلة".. هكذا فسّرت إحدى الفتيات حالة الإقبال المتوسط على الشراء في جمعة البلاك فرايدي بمول العرب في مدينة السادس من أكتوبر بالجيزة.


وفي مثل هذه المناسبة تتبارى المحلات التجارية في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، في تقديم تخفيضات على أسعار منتجاتها، وتشمل الهواتف الذكية والملابس والأزياء ومستحضرات التجميل وجميع الأجهزة الكهربائية.


والحدث السنوي الذي ينتظره الملايين بمختلف الدول، استغلالًا للتخفيضات والخصومات، فإنه في مول العرب جاء مخالفًا متوقعًا كما السنوات التي سبقت "عامي كورونا" قبل 2020، إذ تشهد مثل هذه المتاجر إقبالًا كثيفًا منذ الساعات الأولى من "الجمعة البيضاء".


وأرادت الفتاة الذهاب إلى المول بدافع استغلال هذه العروض، غير إن ترى أنها ليس كما في الأعوام السابقة: "مكانتش كدا.. تقريبا العروض مش حقيقة.. والتخفيضات قليلة جدا.. بس أنا استغليت عرض ديفاكتو وأخدت قطعة زيادة هدية على القطعتين، اشتريت الجاكيت بـ1000 جنيه".


وأضافت: "خصومات الشنط والأحذية غير جيدة، لحد الآن مش عارفة اشترى شنطة ولا جذمة من الأسعار".
وعلقت سيدة أخرى، "الأسعار سيئة جدا، أنا ندمت أن جيت وضيعت وقتي هنا.. يعني إيه الجاكيت بـ2000 جنيه، والشنطة بـ3000 جنيه، الأسعار لا تليق بدخل الفرد العادي".


وتابعت: "في أماكن عاملة عروض اشتري قطعة والتانية هدية، عرض سيء للغاية، لأن في الحالتين التخفيضات قليلة والأسعار مرتفعة مقارنة بالسنة الماضية".


واستكملت: "أنا هروّح مش هشتري حاجة، لأن الأسعار مبالغ فيها للغاية، دا شرم الشيخ الأسعار فيها بتبقي منخفضة عن هنا".


ويوم البلاك فرايداي بدأ في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، وينظم حاليًا بعدد كبير من الدول الأوروبية والشرق الأوسط.


ويرجع السبب الرئيسي لظهور يوم "black Friday" إلى الأزمة التي مرت بها الولايات المتحدة الأمريكية منذ عشرات السنين، إذ مرت بظروف اقتصادية صعبة، ما أدى إلى ركود في حركة الأسواق ووقوف حركة البيع والشراء الأمر الذي اضطر أصحاب المحلات التجارية والسلع لبيع بضاعتهم بأقل من ثمنها، ومع مرور الأيام أعتاد التجار على تقديم تخفيضات كبرى على بضاعتهم في مثل هذا اليوم كل عام لتذكر هذه الأزمة.


يأتي يوم الجمعة السوداء في توقيت مختلف كل سنة، فهو يأتي في اليوم الذي يلي عيد الشكر، وقد تم الإعلان عن موعد لهذا لعام ليكون اليوم 23 نوفمبر، وستشارك معظم المتاجر الإلكترونية والبرندات العالمية في يوم الجمعة السوداء ومنها موقع أمازون، جوميا، سوق دوت كوم، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: