إعلان

9 أنواع من الذكاء.. منها الاجتماعي.. تعرف عليهم

02:43 ص الأربعاء 07 فبراير 2018

1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

قال عالم النفس، هاورد جاردنر، إن فهمنا للذكاء قد يكون ضيقًا جدًا، حيث إنه لكل شخص منا ما يصل إلى 9 مقاييس للذكاء، ليس واحدًا فحسب.

وتعتقد مجموعة متزايدة من المثقفين أن الذكاء يقسم إلى 9 أقسام، وهي: المكاني، والطبيعي، والموسيقي، والمنطقي والحسابي، والاجتماعي، واللغوي، والحسي الحركي، وعميق الشخصية الوجودي، حسب ما ذكره موقع "science alert" العلمي.

ويقول "جاردنر" مؤلف كتاب "Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences"، فإن كل أنواع الذكاء لديها قوة وقيود خاصة بها، والعقل غير مرهون بأي ارتباط عند الولادة.

ويشرح "جاردنر" في كتابه أن الذكاء التقليدي هو نتيجة كيان واحد مورث لنا، وأن كل مستوى من مستويات الذكاء التسعة مستقل تمامًا بخصائصه عن غيره.

وعلى الرغم من أن فكرة المؤلف لم تلقَ تأييدًا واسع النطاق من العلم، فإن كثيرًا من المدرسين يتفقون على أن الذكاء لا يمكن اختزاله في كيان واحد، وأن كل طفل يفكر ويتعلم بطريقة مختلفة تمامًا عن الآخر.

ويُعتقد بأن الذكاء يمكن أن يكون وراثيًا إلى حد كبير؛ حيث اقترحت دراسة نشرت في مجلة "journal Nature Neuroscience" الإلكترونية عام 2015، أن 2 من مجموعات الجينات M1و M3 قد تكون مسؤولة عن الذكاء المعرفي لدينا، فالذكاء مرتبط بالذاكرة، والانتباه، وسرعة البديهة، والمنطق، والوظائف التنفيذية، بالإضافة إلى العديد من السمات الأخرى التي ترتبط بمعدلات الذكاء.

ووفقًا للبحث، فأولئك الذين لا يميلون إلى الأفكار العميقة من المحتمل أن يصابوا بالملل عند جلوسهم في بقعة واحدة، ويقودهم هذا إلى الانجذاب نحو الرياضة والأنشطة البدنية الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان