إعلان

تناول الكحول يزيد خطر الإصابة بالسرطان

11:30 ص الجمعة 05 يناير 2018

الكحول يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين الجلاد:

كتشف علماء أن تعاطي الكحول يزيد خطر الإصابة بالسرطان، حيث يؤدى إلى تلف في الحمض النووي، حسب ما جاء فى موقع"إيلاف".

أظهرت دراسة أجراها مختبر البيولوجيا الجزيئية لمجلس البحوث الطبية في جامعة كامبردج، أن الجسم عندما يحلل الكحول ينتج مادة كيميائية تُسمى أسيتالديهايد acetaldehyde، وهي التي تتلف الحمض النووي.

يحدث التلف في خلايا الدم الجذعية، التي تنتج كريات الدم الحمراء والبيضاء، والتي تنقل الأوكسجين في أنحاء الجسم، وتكافح العدوى.

اكتشف الباحثون أن "أستيالديهاد" تقطع الحمض النووي للخلايا الجذعية، وبذلك تغير الشفرة الوراثية بصورة دائمة، مؤدية إلى السرطان. واعتبر خبراء ومنظمات إنسانية أن نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيتشر" العلمية "مهمة جدًا"، داعين إلى التقليل من تعاطي الكحول.

البروفيسورة ليندا بولد الخبيرة في الوقاية من السرطان في مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية تقول إن الدراسة "تسلط الضوء على التلف الذي يمكن أن يلحقه الكحول بخلايانا متسببًا في ما هو أكثر من صداع بعد السُكر". ويرتبط الكحول بسبعة أنواع من السرطان، هي سرطانات الكبد والثدي والقولون والحنجرة العليا والحنجرة والفم والمريء والبلعوم.

وأشار البروفيسور كيتان باتيل رئيس فريق الباحثين إلى أن "بعض السرطانات تحدث بسبب تلف الحمض النووي في الخلايا الجذعية، وفي حين أن بعض التلف يحدث بالصدفة، فإن نتائج دراستنا تلفت إلى أن تناول الكحول يمكن أن يزيد خطر وقوع هذا التلف".

هناك طرق أخرى لزيادة خطر السرطان بسبب الكحول، بينها ارتفاع مستوى هرمونات، مثل الأوستروجين في الجسم، والذي يمكن أن يسبب سرطان الثدي، في حين أن الكحول يسبب تليف الكبد بتدمير خلاياه بصورة متكررة. ويمكن أن يتفاقم هذا إلى سرطان الكبد.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان