إعلان

"أنت لا تسأل أبدًا عني".. 6 عبارات لا تقولها لعائلتك

10:01 م الأحد 28 يناير 2018

عبارات لا تقولها لعائلتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رصد خبراء الصحة النفسية وشئون العلاقات الأسرية في موقع  "ريديرز دايجست"  أبرز العبارات التي لا يجب أن تقولها لأفراد عائلتك، بالإضافة إلى نصائح للتعامل معهم في المواقف المختلفة.

1- إني أكرهك 

الكراهية كلمة قوية، ربما يقولها البعض ولا يدرك حجمها وقوة تأثيرها، ربما تشعر بالضيق والاستياء من أمك بسبب موقف ما، لكن بالرغم من ذلك لا يمكنك أن تصف شعورك تجاها قولك " أنى أكرهك " فإذا وقع لأمك أي حادث فسوف تشعر بالندم بقية حياتك.

وإذا شعرت بالغضب أو الضيق يمكنك أن تمشي بعيدًا أو تأخذ نفسًا عميقًا حتى تهدأ مشاعرك وأفكارك  بدلًا من قول أشياء تندم عليها للأبد . 

2- قلت لي هذا الكلام سابقًا 

 إذا قال والدك شيئا أو ذكر موقفًا أو حتى طلب منك القيام بأي شيء مكررًا، فلا تقل له " لقد قلت لي هذا الكلام سابقًا ". فبهذه الطريقة أنت تقول له أنه تقدم في السن وأصبح ينسى ما يقول، مما قد يؤثر على حالته النفسية.

وربما يؤدي إلى استجابته بطريقة عنيفة ردًا على أسلوبك في الحديث معه وفي تلك اللحظة لا تلم سوى نفسك.

3- ابنك يحبها بطريقتي 

 من أخطر العبارات التي ربما تؤدي لتدمير الحياة الزوجية هي تلك العبارة. فلا يجب أن تقول لحماتك على شئ ما " ابنك يحبها بطريقتي ".

هذه العبارة تعطى لأم الزوج أو حتى والده شعورًا بأن حياة ابنهما الآن أفضل من حياته معهما مما يؤدي إلى توتر العلاقة بين الزوجين والوالدين أيضا. 

4- أنت لا تسأل أبدًا عني 

حاولي تجنب التحدث في المطلق، وخاصة مع زوجك فعبارات مثل "أنت دومًا متأخرًا "، "أنت لا تقول لي أننى أبدو جميلة" فهي من مدمرات العلاقة الزوجية وفي أغلب الأحوال لا تكون مثمرة.

فإما يرد الزوج بما تريد الزوجة سماعه وإما أن يغضب ويتحول الأمر لخلاف كبير بينهما. 

5- لا أصدقك 

حتى إذا كان الزوج لا يصدق زوجته أو العكس فينصح الخبراء بعدم التصريح بذلك مباشرة، فالثقة المتبادلة هي أساس العلاقة الزوجية السليمة الناجحة.

وفي حالة شعور الزوجة على سبيل المثال بكذب الزوج فيجب أن تستمع لكل كلامه ومبرراته ومن ثم تجمع الحقائق وتعيد ترتيب المواقف للوصول للحقيقة والتصرف بشكل سليم بناء على حجم الموقف. 

6- لن أسامحك أبدا 

 لا تقل تلك العبارة المدمرة لطفلك مهما كان الخطأ الذي ارتكبه، فمثل تلك العبارة يمكن أن يدمر الحالة النفسية للطفل ويشعره بالذنب طيلة حياته لأنه يعرف أنك لن تسامحه مهما فعل.

يمكنك القول بأن ما فعله هو خطأ كبير وأنك شعرت بالضيق والاستياء، ولكننا سوف نبحث سويا عن حل لتخطي ذلك والخروج من الموقف.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان