إعلان

ما هي صفات الشخصية النرجسية.. وكيفية التعامل معها؟

04:12 ص الأحد 28 يناير 2018

ما هي صفات الشخصية النرجسية.. وكيفية التعامل معه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

النرجسية لها أشكال عدة و تتنوع في درجة حدتها، توصل علماء النفس والباحثون لسمات معينة تنطبق عليهم جميعًا، وربما تعتقد أنك شخصية نرجسية، أو أن مديرك في العمل، أعز أصدقائك أو شريك حياتك كذلك، ولا تعرف كيف التأكد من ذلك، أو ماذا تفعل حيال ذلك ؟، بحسب موقع "i believe in science" العلمي.

-يشعرون أنهم مختلفون عن الآخرين

قال محاضرٌ في جامعة هافرد كلية الطب، كريج مالكين في مجلة Psychology Today أن هناك شخصيات مختلفة للنرجسيين.

على سبيل المثال هناك الشخصية الاشتراكية التي تكون فدائية لدرجةٍ كريهة، آخرون قد يكونون حساسين جدًا للنقد و يرفضونه تمامًا و يحتاجون إلى تشجيعٍ دائم.

ويضيف "مالكين" أن جميع النرجسيين لديهم صورةٌ مُعززةٌ عن أنفسهم ويرون أنهم بارزون عن ذوييهم.

في النهاية هي مجرد طريقةٍ لإخفاء ثقتهم المهزوزة بأنفسهم. وقال إيدي براملمان، عالم نفس في جامعة ستانفرد، "رغم أنهم يرون أنفسهم في مرتبةٍ أعلى من غيرهم، هذا لا يعني أنهم راضون عن أنفسهم".

- لديهم نقص في التعاطف مع الآخرين

قال جوزيف بورجو عالم نفس ومؤلف كُتب مجلة (Business Insider )، إن الصفة رقم واحد للنرجسية هي غياب الاهتمام بالآخرين وعدم القدرة على الإحساس بهم.

مثلًا، الشخص النرجسيّ قد يفقد اهتمامه بالحديث الذي يدور بين مجموعةٍ من الناس لأنه لا يتمحور عنه، أو يشعر بعدم الاكتراث عندما يتحدث الناس معه عن مشاعرهم والمشاكل التي يواجهونها، مما يجعل من المستحيل تكوّن صلةٍ عميقةٍ بينهم وبين الآخرين.

- يحتاجون أن يكونوا محطَّ إعجاب

تقول كاتلين شكافلير، إنَّ من أهم الصفات المميزة للنرجسية هي الرغبة في إبهار الآخرين ولفت أنظارهم.

كتبت "كاتلين" في مجلة ( Business Insider): "إن الأشخاص النرجسيين قد يتوقعوا أن يغرقهم الناس بالمديح والاهتمام عند ذهابهم لحفلةٍ مثلًا، وإنهم قد يشعرون بالمفاجأة أو الحيرة عندما لا يحدث ذلك".

- تهمهم مظاهر المكانة الاجتماعية

كتبت عالمة النفس إلينور جرينبيرج في مجلة ( Psychology Today) إنَّ الأشخاص النرجسيين يكونون واعين جدًا لمكانتهم و لمكانة الآخرين الاجتماعية، وكثيرًا ما يلفتون النظر لتًلك النقطة بتعليقات مثل : "هل تعرف مدى ثرائه؟" و"كل الأشخاص المهمين سيذهبون لتلك الحفلة، يجب أن أذهب أنا أيضًا وإلا سيظن الجميع أنني لم أرتقي لمستوى أن أتلقى دعوة".

- يكونون منغمسين جدًا في أنفسهم لدرجة أنهم لا يستمعون لك

نشرت (سوزان هايتلر في مجلة ( Psychology Today ) اختبارًا قصيرًا لتقييم السمات النرجسية (لكنه لا يُغني عن التشخيص الأساسيّ بالتأكيد) .

وإن مدى حسن أو سوء استماع الشخص يُعتبر مؤشرًا أساسيًا للنرجسية. وفي ذلك الاختبار تسأل سوزان القراء إذا كانوا يشعرون أنَّ نمط تفكيرهم وتصرفاتهم مشابهٌ للآتي : "ما أريد وما أقول هو فقط ما يهمني عندما أتحدث مع أحد، عندما أتخذ قرارًا، فإنَّ ما يريده غيري ومخاوفه ومشاعره مجرد مصدر إزعاجٍ ولا آخذه بعين الاعتبار".

وعندما يقابل المرء شخصيةً على هذه الشاكلة، يمكن أن يفتنه في البداية، ولكن هذا الفتون سرعان ما يتلاشى ويخف بريق النرجسي تدريجياً، كلما اتضحت أكثر طبيعة سلوك هذا الشخص المتفاخر، وبان ازدراؤه لمن حوله، بحسب "BBC".

وتشير بعض نتائج الدراسات إلى أن رد الفعل الأمثل حيال النرجسيين هو الرثاء لحالهم، على الأرجح، أو قد يكون إبداء العطف عليهم، لأن معظم هذه الدراسات تشير إلى أن الكثير من النرجسيين يعانون بحق من تدنٍ مزمن في مستوى احترامهم لأنفسهم وثقتهم بها، وهو أمر يتخفى خلف غطرستهم ونرجسيتهم.

وقد تمت البرهنة على صحة ذلك عبر طرق عديدة ومختلفة؛ من بينها استخدام إحدى صيغ ما يُعرف بـ"اختبار التداعيات الضمنية"، والذي يقيس في هذا السياق مدى السرعة التي يربط بها البشر ما بين المفردات التي تشير إلى أنفسهم وذواتهم، وبين الكلمات ذات الطابع الدال على السعادة أو الحزن.

وكشفت الدراسة الجديدة أن الأشخاص الشديدي النرجسية الذين قالوا للقائمين على الدراسة إن لديهم إحساساً عالياً باحترام الذات والثقة بالنفس، ثبت عبر الاختبارات المعملية أنهم يسارعون للغاية إلى الربط بين مفردات تعبر عن ذواتهم مثل "أنا" و"يخصني" و"نفسي"، وبين كلمات ذات سمت حزين مثل "الألم" و"العذاب" و"الموت".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان