إعلان

"شكرا لقد اخترقنا صورك و"شاتك" النصب بإسم التسلية في فيسبوك

04:41 م الأربعاء 15 فبراير 2017

"شكرا لقد اخترقنا صورك و"شاتك" النصب بإسم التسلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- علا محب:

"تعرف على أقرب صديق؟" أو " تعرفي على زوج المستقبل؟" أو "هتعيش فين عام 2019؟" قطعًا صادفك العديد من هذه المسابقات على مواقع التواصل وخاصة (فيسبوك)، وعلى الأغلب قمت بتجربة بعضها، بل ومشاركة النتائج مع أصحابك.

ورغم أن هذه المسابقات تبدو مغرية كونها للتسلية والترفيه، وخاصة انها لا تستغرق أكثر من دقيقتين كما أنها سهلة فى استخدامها، إلا أن لها جانب آخر مظلم، وفقا لتقرير أعده موقع "usatoday".

فقد صرح ستاسى أيرون، مهندس كمبيوتر بجامعة ميلسيرفيل أن "تطبيقات المسابقات" من أقوى المصادر التى تستخدمها الشركات للحصول على معلوماتك الشخصية، بل ربما قد يصل الأمر إلى ابتزازك ماديًا.

وأكد أيرون أن الأمر ليس فقط للتسلية والترفيهة، ولكن هذه الشركات تعمل وفقًا لقوانين ومصادر يستعينون بهم، من بينهم الأطباء النفسيين، خاصة بعد دراسة قاموا بها أن المستخدمين على الفيسبوك يدخلون على أى مسابقة مكتوب عليها "مسابقة الفيسبوك"، ذلك رغم التحذيرات المستمرة من قبل إدارة "فيسبوك" بعدم التعاطي مع هذه النوعية من المسابقات

وأشار إلى أن هذه المسابقات والأسئلة الترفيهية تعمل على الجانب النفسى، فبمجرد "السماح" بالمشاركة فيها أو الضغط على كلمة "permission" لتبدأ من هنا رحلة التعرف على كل المعلومات الخاصة بك، بداية بمن هم أصحابك، إلى ما هى الصفحات التى تعجبك، ما هى الافلام والمنتجات التي تفضلها.

ومن ثم تقوم هذه الشركات باستخدام أو حتى بيع هذه المعلومات لشركات معلنة، فمثلًا تستعجب إذا وجدت أحد المنتجات التى تبحث عنها على جوجل ضمن ما يظهر لك فى "مقترحات" الفيسبوك، وهذا بالطبع ليس محض صدفة ولكنها بناء على حسابات ودراسة تمت على حسابك.

وقد ذكر أيرون أن المشكلة فى هذه المسابقات أنها لا تستخدم ذاتك أو حظك كما تظن، ولكنها تعمل بناء على استخدام معلومات حسابك الشخصى، وعادة ما تقع فريسة لها. وكلما شاركت في مسابقة يرسل لك أخرى لمعرفة المزيد عنك وعن أصدقائك واستخدام المعلومات التى تضعها فى حسابك.

موقع "بيزنس انسايدر" حذر أيضًا من هذه الألعاب والمسابقات الوهمية وشدد على ضرورة اتباع النقاط الآتية لمنع اختراق الحياة الشخصية بواسطة هذه الحيل الإلكترونية:

- لا تسمح لأى مسابقة أو لعبة أن تخترق حسابك الشخصي، خاصة أنك لا تعلم ما الذي توافق عليه بداية، وما هي المعلومات الخاصة التي يمكن للغرباء الاطلاع عليها بعد الضغط على زر موافق.

- حاول تجديد "خصوصية" الفيسبوك ومعرفة ما الذي تسمح به وما هي الأشياء المحجوبة عن الآخرين.

- لا تحاول أبدا الوقوع فى شباك أى مسابقة مكتوب عليها "مسابقة الفيسبوك" وخاصة أن الفيسبوك أقر عدم مسؤوليته عن هذه المسابقات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان