إعلان

فنان بوسني ينحت إيلان الكردي على قلم رصاص- حوار

05:06 م الخميس 05 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد- هشام عواض وعلا محب

"الفنون جنون" توصيف دائمًا ما يلاحق الفن، ففي هذا العالم أشياء كثيرة قد تبدوا للبعض غريبة ولا يستطيع العقل أن يتقبلها بيسر وسهولة.

والفن هو العالم الموازي الذي ينسج فيه الفنان بخيوط أحلامه كل ما يبهر سكان عالم الواقع، وأشكال الفنون متعددة، ولكن في هذا الحوار حديثنا سيكون عن النحت وسنحاور واحد من الفنانين الذي حازت أعماله على إعجاب الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

جاسينكو دورديفيتش نحات شاب من البوسنة والهرسك، استطاع أن ينحت على قلم رصاص صورة الطفل السوري إيلان كردي الذي مات غرقًا قبل نحو عام أثناء محاولته وعائلته الهرب من الحرب في سوريا ولفظ البحر جثته على شواطئ تركيا.

ولم يكن إيلان هو القطعة الفنية الأولى التي أخرجها دورديفيتش للنور، إلا أنها كانت الأكثر تأثيرًا كونها لمست جانب من أوجاع العالم في السنوات الخمس الأخيرة، وكان لـ"مصراوي" حوار خاص مع هذا الفنان للحديث عن الفن بشكل عام وإيلان بشكل خاص، وإلى نص الحوار

عرفنا بنفسك وما هو مجال دراستك؟

إسمي جاسينكو دورديفيتش، وأنا فنان من البوسنة والهرسك، أتممت دراستي الجامعية التي كانت بعيدة عن مجال الفن في مدينة تولزا، وبدأت ممارسة فن نحت الأقلام الرصاص تحديدًا منذ يناير 2010.

هل اكتشفت موهبتك الفنية منذ الطفولة، وكيف طورتها؟

منذ أن كنت طفل وأنا عندي شغف بالفنون، خاصة مجال فن تصميم الأشياء الدقيقة، منذ أن تعرفت على فن الميكرو أورجامي، وعندما كبرت صار عندي اهتمام كبير بالفنون الدقيقة في الرسم الجرافيتي والنحت، وبدأت في ممارسة تلك الفنون إلى أن اتقنتها.

وفي فن نحت الأجسام الدقيقة هناك فقط فنان واحد أو اثنين في العالم يمارسوا هذا الفن، فمن خلال بحثي اكتشفت شخص يقوم مثل هذا الفن في أوروبا والشرق الأدنى وأفريقيا.

لماذا تمارس هذا الفن تحديدًا؟

السبب في اختيار هذا النوع من الفنون في المقام الأول لأنه تم استخدام القلم الرصاص على مدار عصور طويلة كأداة لتشكيل الفن، وتكمن صعوبة هذا الفن في استخدام القلم الرصاص، لأن سطحه صغير جدًا، ويجب أن يكون لديك الكثير من الجهد والوقت للحصول على شكل تقريبي للنحت. فأنا أعمل من دون أي أدوات بصرية وهذا يجعل الأمر أكثر صعوبة، ففي المتوسط يستغرق العمل الواحد حوالي 10 ساعة من الجهد المتواصل للحصول على شكل تقريبي، وبعد ذلك، فإنه يأخذ بضعة أيام لإنهاء كل التفاصيل الدقيقة.

ما أكثر قطعة أرهقك صنعها؟

كل قطعة مختلفة من حيث التصميم والفكرة، وأيضا في التحديات التي تواجهنى عند تصميمها، وأكثر القطع التي واجهت صعوبة فيها هي "The Hanging Man" و"The Space Elephant"، وذلك لأنهم معقدين للغاية، لكن مع الوقت أصبحت أنجز أعمالي الصعبة في وقت أقصر. والجرافيتي الذي أنحته هو مادة ضعيفة ليست صلبة كفاية ولهذا أنحته بشكل دقيق للغاية بألا أزيد في النحت عن ميليمتر واحد فقط وإذا زدت عن هذا القدر فإن العمل سينكسر بكل سهولة.

ما هي القطع الفنية الأقرب إلى قلبك؟

القطع الأخيرة هي أكثر القطع المقربة إلى قلبى، لأني أبث من خلالها رسائل قوية تهم العالم أجمع، فمثلاً صممت أعمال لسيدة العدالة العمياء في اليوم العالمي للعدالة، وأيضًا القرية التي يتدفق منها السلام في كندا.

وعملي الأخير عن الطفل السوري إيلان كردي، ومن خلال هذا العمل أردت أن أوصل رسالة بضرورة الاهتمام بأوضاع الأطفال في تلك المنطقة التي تشهد الحروب.

هل تخطط لإقامة معرض لك، وماذا عن أعمالك في مصر والدول الأخرى؟

حلمي أن أمتلك معرض واستوديو خاص بي، ولكنه حلم يصعب تحقيقه في الفترة الحالية بسبب العوائق المالية، بالإضافة إلى أن الفن ليس ذي أهمية كبيرة في بلدي.

ولكن هدفي هو نشر أعمالي حول العالم، وذلك عبر ورش العمل والمعارض، ومن دواعي سروري زيارة مصر لعرض أعمالي هناك.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان