إعلان

كيف تتعامل مع طفلك الفضولي كثير الأسئلة؟

03:46 م الخميس 22 نوفمبر 2018

كيف تتعامل مع طفلك الفضولي كثير الأسئلة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نرمين الجلاد:

فضول الطفل هو بوابته لاكتشاف ما يدور حوله، ويأخذ أشكالا مختلفة، منها تخريب الأشياء بدافع الاكتشاف وحب الاستطلاع، أو المبالغة في طرح الأسئلة على الوالدين، الأمر الذي يزعجهم ويجعلهم يصفون الطفل بالفضولي المشاغب.

وقالت فاطمة محمود استشاري تربوي، لـ"مصراوي" إن كثرة طرح الأسئلة عند الأطفال تكون بدافع لفت الأنظار إليهم، ويجب على الآباء معرفة كيفية التعامل مع الطفل الفضولي عن طريق النصائح التالية.

1-يجب الاهتمام بأسئلة الطفل حتى وأن كانت مكررة أو تافهة من وجهه نظرك، بل يجب تشجيعه على طرحها لأنها دليلا على سلامته الصحية والنفسية والعقلية.

2-علمي طفلك أنه إذا سأل سؤالاً فمن حق الآخرين رفض الإجابة عنه، وعليه تقبل ذلك دون حزن أو غضب.

3-إذا سألك طفلك فاحذر الكذب عليه، ولتكن إجابتك بأسلوب لبق وسهل حسب عقله وسنه.

4-صنَّف هوارد جاردنر عالم النفس الأمريكي وأستاذ الإدراك والتعليم، أنماط الذكاء عند الطفل إلى ٩ أنواع، وهم الذكاء: الموسيقي، والطبيعي، والاجتماعي، والمنطقي، والذاتي، واللغوي، والبصري، والحركي، والوجودي، فكل طفل يمتلك مجموعة من أنواع الذكاء بنسب متفاوتة، وأسئلة الطفل توضح شخصيته، وعلى الآباء التركيز في ذلك لتنشئة طفل سوى.

5-إذ كان الطفل دائم الأسئلة خارج المنزل أو وسط الغرباء، فمن الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للرد على الأسئلة، وعند رفض الرد على سؤال معين سيسعى الطفل أن يحصل دائمًا على الأجوبة التي يرغب بها من مصدر آخر، لذا يجب أن تبرر له عدم إجابتك على أنها أمور خاصة لا شأن له بها. حينها سيدرك أن بعض الأمور لا يمكنه أن يتدخل فيها، ويتعلم وضع بعض الحدود بينه وبين الآخرين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان