إعلان

نقص اليود في جسم المرأة يؤثر على خصوبتها

01:31 م الجمعة 26 يناير 2018

نقص اليود في جسم المرأة يؤثر على خصوبتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن النساء اللاتي يعانين من نقص اليود ربما تتراجع فرص حملهن إلى النصف مقارنة بنساء يتمتعن بمستويات صحية من هذا العنصر.

وتتبع الباحثون أكثر من 500 امرأة يرغبن في الإنجاب خلال فترة خمس سنوات تقريبًا ووجدوا أن النساء اللاتي يعانين من نقص متوسط أو حاد في اليود تتراجع فرص حملهن بنسبة 46 %، حسب ما نشرته وكالة "رويترز" العالمية.

قال الدكتور جيمس ميلز الذي قاد فريق الدراسة وهو من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية في ولاية ماريلاند الأمريكية "فوجئنا من شيوع نقص اليود لدى النساء ومن أنه يقلل فرص الإنجاب بنحو 50 % في كل دورة شهرية".

ويلعب اليود دورًا حيويًا في نمو المُخ خلال فترة الحمل. وكتب الباحثون في دورية "هيومان ريبرودكشن" أن البحوث السابقة وجدت أن مستويات اليود لدى حوالي 30 % من النساء في سن الإنجاب أقل من 100 ميكروجرام لكل لتر في الدم وهو المستوى الطبيعي.

وتقترح الإرشادات الأمريكية الحالية أن تتناول النساء الحوامل والمرضعات مكملًا يحتوي على 150 ميكروجرامًا من اليود، ولكن هذه التوصيات لا تتطرق إلى ما يجب على المرأة القيام به قبل الحمل.

ومن الأطعمة التي تحتوي على اليود منها الأسماك، وخاصة الأسماك البيضاء، والمأكولات البحرية، والحليب، ومنتجات الألبان، وبعض الأملاح تحتوي على اليود لكن لا ينبغي أن تعتمد النساء على الملح فقط للحصول على المزيد من اليود.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان