إعلان

 هل طفلك مستعد للذهاب للحضانة؟

طفلك-مستعد-للحضانه

هل طفلك مستعد للذهاب للحضانة؟

01:54 م الإثنين 25 أغسطس 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كل عام في نهاية الصيف يستعد الأطفال في سن الخامسة للذهاب للحضانة للمرة الأولى. ويعتبر هذا أمرا عاديا لكن لو كان الطفل لم يبلغ بعد سن الخامسة أو يعاني من مشاكل في النمو العقلي فحينها تظهر المشاكل وربما يتردد الآباء قبل ارسال الأبناء للحضانة. لقد أصبح أمرا شائعا هذه الأيام أن يقرر الآباء بأنفسهم معاد إرسال الأبناء للمدرسة بغض النظر عن أعمارهم.

للأسف لا يكون الأمر بهذه السهولة أبدا. وعلى الرغم من أن الأمر صعبا إلا أنه من المريح أن تدرك أنه لا توجد اجابة صحيحة لهذا السؤال. فما ينفع مع طفل معين قد لا ينفع مع الآخر. الأمر الأهم في رأي الآباء الذين مروا بهذه التجربة هي الإجابة عن هذا السؤال " ما مدى نضج طفلك؟"

في بعض الحالات قد يمنع الآباء أطفالهم عن المدرسة رغم بلوغهم سن الخامسة وذلك لشعورهم بعدم نضج أبنائهم بالشكل الكافي مقارنة بقرنائهم. وفي هذه الحالة يمكن أن توفري للطفل عام آخر حتى ينمو بشكل أكبر ويلحق بزملائه. ولا يجب أبدا أن يشعر الآباء بالحرج من هذا الأمر لأن هناك بالفعل آباء كثيرين يواجهون مثل هذه المشكلة مع أبنائهم.

يرى الخبراء أن النمو والتطور العقلي والانفعالي هو أهم علامة وأهم اعتبار عند تحديد استعداد الطفل للحضانة. فالطفل غير المرتاح اجتماعيا أو مضطرب عاطفيا سرعان ما يشعر بالنبذ من الآخرين. وبالتالي فإن الانتظار لعام في هذه الحالة يكون بمثابة نعمة للطفل. ولكن في نفس الوقت لا يجب أن يدرك الطفل السبب الحقيقي وراء تأخره في دخول الحضانة. وفي الناحية الأخرى ان دخل هذا الطفل الحضانة في السن العادي مثل أقرانه فسوف يواجه الصعوبات التي ستجعله يدرك المشكلة التي يعاني منها. ولهذا ينصح الخبراء بشدة أن يتأخر مثل هذا الطفل في الالتحاق بالحضانة.
وفي أحيان أخرى يكون الطفل نابغا وذكيا ومستعدا للتعلم قبل بلوغ سنة الخامسة. ان دخل الطفل الحضانة في سن الخامسة فسيبدو أذكى من قرنائه وقد يشعر الطفل حتى بالملل من المستوى العقلي لدى اقرانه والذي سيكون في هذه الحالة بالنسبة اليه مستوى متخلف.

يعتقد المدرسين في مرحلة الحضانة أن في إمكانهم التعامل مع الأطفال الأذكياء في الفصل من خلال تشجعيهم على القراءة بصوت عالي في الفصل لزملائهم أو قيادة الطلاب الآخرين في مختلف الأنشطة. كما أن الأطفال الأذكياء قلما يواجهون مشكلة في القبول الاجتماعي من أقرانهم او مدرسيهم.
هل طفلي صغير أم كبير على دخول الحضانة؟

حجم الطفل مهم عند تحديد السن المناسب لالتحاق الطفل بالحضانة. فيفضل أن ينتظر الأطفال لعام قبل دخول الحضانة ان كانوا خجولين أو صغيري الحجم. ولكن يؤكد الخبراء أن الحجم ليس العامل الأساسي في عملية الاختيار.

كيف يتصرف الآباء الآخرون؟

في بعض الأحيان يظل الآباء في حيرة من أمرهم حتى بعد الحاق الطفل بالحضانة. ففي بعض الأحيان يتبع الآباء ما تفعله الأسر الأخرى في هذا الأمر. وهذا أمر لا يوافق عليه عادة الخبراء. فتجميع الأطفال في نفس العمر ونفس الصف الدراسي هو أمر جيد ولكن لا يجب اهمال حقيقة ان كل طفل حالة فردية مختلفة.
خلاصة الأمر هو الآتي: الآباء الذين يناقشون مدى استعداد أبنائهم للحضانة يجب أن يفكروا في عوامل كثيرة قبل أخذ القرار فلكل طفل حالة خاصة ولا يمكن أن تقيسي حالة طفلك بالأطفال الآخرين. لكل حالة وكل قرار مزايا وعيوب ومن المريح معرفة مثل هذا الأمر من البداية.
لا تبالغي في قلقك على طفلك. الأطفال يمتلكون قدرة عالية على التكيف وبمجرد أن تتركي طفلك في اليوم الأول فتعودين في اليوم الثاني لتجدي طفلك سعيدا ومندمجا مع بيئة الحضانة.

 

إعلان

إعلان

إعلان