إعلان

هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟.. مفاجأة صادمة

09:00 م الجمعة 30 أغسطس 2024

هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟.. مفاجأة صادم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غلي الماء هو عملية نستخدمها يوميا لتطهيره وضمان سلامة المشروبات الساخنة مثل الشاي والنسكافيه واليانسون وغيرها، ومع ذلك، يثار السؤال بشكل مستمر عن مدى خطورة تكرار الغلي أكثر من مرة، على الصحة.

ويستعرض "مصراوي" في هذا التقرير الآراء العلمية ويكشف النقاب عن بعض المفاجآت عن غلي الماء أكثر من مرة، والتي قد تكون صادمة للكثيرين.

تأثير غلي الماء المتكرر

في حديثه مع "مصراوي" قال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ الكيمياء البيئية في جامعة القاهرة، إن تكرار غلي الماء يؤدي إلى تراكم بعض المواد الكيميائية غير المرغوب فيها، وعندما يُغلى الماء، يتبخر منه جزء من البخار، بينما تترسب المواد المذابة مثل المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية، مثل النيترات والفلورايد داخل الغلاية، ومع تكرار هذه العملية عدة مرات يمكن أن يرتفع تركيز هذه المواد في المشروبات الساخنة وتتحول فوائدها إلى أضرار.

التركيز على المعادن الثقيلة

وأوضح "يوسف" أنه من بين المواد التي قد تزداد تركيزاتها نتيجة غلي الماء المتكرر هي المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم.

ووفقًا لتقرير من منظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن تلوث المياه بالمعادن الثقيلة يمكن أن يكون له تأثيرات صحية ضارة، خاصة عندما يتم تناول الماء على مدى فترة طويلة.

تأثير الغلي على الخصائص الغذائية

واختتم أحمد يوسف بالإشارة إلى أن تكرار غلي الماء لا يؤثر فقط على التركيزات الكيميائية، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على بعض الخصائص الغذائية، وعلى سبيل المثال، فإن الغلي المتكرر يؤدي إلى تقليل كمية الأكسجين الذائب في الماء، مما قد يؤثر على مذاقه وطعمه، ورغم أن هذا التأثير ليس خطيرًا من الناحية الصحية، إلا أنه ربما يؤثر على راحة المشروب.

اقرأ أيضًا:

هذا ما يحدث للجسم عند شرب القهوة على معدة فارغة

قبل العودة إلى المدارس .. إليك قائمة الأطعمة التي تساعد على التركيز

هذا ما يحدث لكبدك وجهازك الهضمي عند تناول العيش الفينو.. مفاجأة صادمة

تحذير من 5 أحلام لو شوفتها في منامك.. تنذر بمشكلات وأزمات مالية وعاطفية

كيف تؤثر حلاوة المولد على كليتيك وقلبك؟.. مفاجأة غير متوقعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان