إعلان

رجل يكتشف علامة مبكرة للسرطان في فمه.. احذر هذه الأعراض

06:15 م الثلاثاء 30 يوليو 2024

سرطان الفم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تم تشخيص إصابة البريطاني كريس بيرن بسرطان الفم بعد أسابيع فقط من ملاحظته لأول مرة قرحة غير عادية على لسانه، وهو الآن يحث الآخرين على الانتباه لهذه العلامة.

وبحسب express، يحث كريس بيرن، الناجي من مرض السرطان، البالغ من العمر 66 عامًا، الناس على "طلب المساعدة" إذا لاحظوا أي تقرحات غير عادية في أفواههم، بعد اكتشاف قرحة غريبة على لسانه، تبين بعد أسابيع أنها علامة على سرطان الفم.

وقال الرجل: "أتذكر أن زوجتي أخبرتني أنه يتعين عليّ إجراء فحص، لذا ذهبت إلى طبيب الأسنان الذي أحالني إلى فريق الرأس والرقبة في المستشفى المحلي، في ذلك الوقت لم أكن متأكدًا من ماهية المشكلة، لكنني لم أشك أبدًا في إصابتي بالسرطان".

وبعد إجراء خزعة من لسانه، تأكدت إصابته بالسرطان، ولكن بعد الاكتشاف المبكر، تجنب كريس العلاج الإشعاعي بعد الجراحة، وخضع لعملية جراحية استمرت 10 ساعات لإزالة جزء من لسانه وعدة عقد ليمفاوية، واللافت للنظر أن الأطباء أعادوا تكوين لسانه باستخدام جلد من ساعده.

وقال كريس: "أنا فخور بالندبة على ذراعي ولساني الجديد - وهو تذكير بأنني فعلت الشيء الصحيح ولم أتردد في الذهاب إلى طبيب الأسنان".

وقد دفعته محنته إلى المشاركة في تأسيس فرع محلي لجمعية The Swallows الخيرية لعلاج سرطان الرأس والرقبة، بهدف تقديم الدعم للآخرين وأسرهم الذين يخوضون معاركهم الخاصة مع سرطان الرأس والرقبة، حسبما ذكر موقع Bristol Live .

بعد ست سنوات من تشخيص إصابته، أصبح كريس، من منطقة بيودلي في ورشيسترشاير بالمملكة المتحدة، الآن معافى من السرطان، وقال: "أنا ممتن للغاية لأنني لم أتجاهل قرحة الفم هذه وقمت بفحصها، لقد أصبحت أتحدث بشكل جيد وندوب رقبتي بالكاد ملحوظة، أدركت الآن مدى أهمية الانتباه لعلامات جسمك وطلب المساعدة إذا لاحظت شيئًا غير طبيعي بالنسبة لك، ولهذا السبب فإن الرسائل الجديدة الموجودة على عبوات معجون الأسنان وغسول الفم مهمة للغاية".

الأعراض

لا تقتصر الأعراض التي تشير إلى سرطان الفم على ظهور بقع بيضاء أو حمراء مستمرة في الفم، بل تمتد إلى ظهور كتل، وتورم في الرقبة لا يختفي بعد ثلاثة أسابيع، ومشكلات في البلع أو المضغ أو الفك أو اللسان.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأفراد أن يكونوا على دراية بأي خدر في الفم، أو انطباع بوجود انسداد في الحلق، أو وجع مستمر أو تغير في الصوت يتجاوز ستة أسابيع، وأي عدم ثبات مفاجئ للأسنان، وكلها نذير محتمل للمرض.

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد تنجم في كثير من الأحيان عن حالات أقل خطورة، فإن الاستشارة السريعة مع المتخصصين أمر بالغ الأهمية، حيث أن التشخيص المبكر يضخم بشكل كبير احتمالات التدخل الناجح.

وقال البروفيسور بيتر جونسون، المدير الوطني السريري لسرطان هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا: "إن الكشف المبكر عن سرطان الفم يمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح، مثل العديد من أنواع السرطان الأخرى، فإن سرطان الفم لديه تشخيص أفضل بكثير إذا تم اكتشافه مبكرًا، ويعد رفع مستوى الوعي خطوة حاسمة، وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأعراض لن تكون ناجمة عن السرطان، فإننا نشجع أي شخص لديه أي مخاوف على التقدم والاتصال بطبيب الأسنان".

أعراض سرطان الفم

قرحة تستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر.

بقعة بيضاء أو حمراء في الفم لا تلتئم خلال ثلاثة أسابيع، أو كتلة أو تورم في الفم أو الفك أو الرقبة يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، وصعوبة في البلع أو المضغ أو تحريك الفك أو اللسان.

يمكن أن يكون الشعور بالخدر في اللسان أو مناطق أخرى من الفم، أو الشعور بشيء عالق في الحلق، أو التهاب الحلق المزمن أو بحة الصوت التي تستمر لأكثر من ستة أسابيع، أو فقدان الأسنان لسبب غير مبرر، من علامات الإصابة بالسرطان أيضًا.

في حين أن معظم هذه الأعراض شائعة ويمكن أن تكون ناجمة عن حالات أخرى، فإن إجراء فحص في أقرب وقت ممكن من قبل طبيبك أمر مهم لأن الاكتشاف المبكر يعطي أفضل فرصة للعلاج الناجح.

اقرأ أيضا:

إذا حدث هذا الأمر أثناء العلاقة الحميمة فأنت مصاب بالسكري

لن تتوقع.. هذا ما تفعله البطاطس المقلية بضغط الدم وكبدك ودماغك

"ملكة جمال وأفضل ابتسامة".. معلومات عن يارا السكري بعد ظهورها مع أحمد عز في الإعلان الأخير

بعد إصابة الفنان أحمد رزق بورم في القولون.. أحذر هذه الأعراض

تقوي قلبك.. 6 أطعمة تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان