إعلان

احذر.. أنماط النوم غير المنتظمة تزيد من خطر إصابتك بقاتلين صامتين

09:16 م الجمعة 17 فبراير 2023

نمط النوم غير المنتظم يمكن أن يسد الشرايين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي
حذر العلماء من أن النوم في أوقات مختلفة كل ليلة قد يعرضك لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية القاتلة، وذلك لأن نمط النوم غير المنتظم يمكن أن يسد الشرايين.
وتتبعت دراستهم أنماط النوم ضد النوبات القلبية ومعدل السكتة الدماغية لألفي أمريكي بالغ لمدة ثلاث سنوات.
ووجدت الدراسة أن خطر الإصابة بنوبة قلبية ارتفع بنسبة 140 % لأولئك الذين يعانون من أنماط نوم غير منتظمة تزيد عن ساعتين فقط في غضون أسبوع، وفرص الإصابة بسكتة دماغية زادت بنسبة 120 %.
وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة كيلسي فول من جامعة فاندربيلت الأمريكية بولاية تينيسي: "يجب على الأشخاص تحسين نومهم للاعتناء بصحة قلبهم".
وأضافت: "الحفاظ على جدول نوم منتظمة هو سلوك نمط حياة قابل للتعديل بسهولة ولا يساعد فقط في تحسين النوم، بل في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن".
وتحدث حالات النوبات القلبية عندما يتم منع وصول الدم إلى القلب بسبب تراكم الكوليسترول، والسكتات الدماغية بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ.
ويؤدي ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتدخين والسكري وزيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ونظرت الدراسة التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، في العلاقة بين الظروف وأنماط النوم.
وربطت الدراسات السابقة قلة النوم بالعديد من الحالات الأخرى التي تهدد الحياة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وفق ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان