إعلان

"بتتكلم كتير وانت نايم".. لماذا يحدث ذلك؟

07:00 م الثلاثاء 03 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل


يعاني كثيرون من الحديث خلال النوم، وذلك دون شعورهم بالقيام بذلك وغالبًا ما يتم اكتشافه عن طريق الأشخاص المجاورين لك خلال النوم، وعادة ما يربطون تلك العادة بالتعب، والبعض الآخر يجهل السبب، لذا في التقرير التالي سوف نتعرف على سبب ذلك.

ما التحدث خلال النوم؟


سلوك غير إرادي، ويرى البعض أنه علامة على الشعور بالأرق، وعادة ما يكون الكلمات غير مفهومة، وهناك من يقوم بالصراخ، ويتسبب ذلك في إعاقتهم في الحصول على قسط كافي من الراحة خلال النوم، وذلك وفقًا لما ذكره موقع webmd.


من يتحدث خلال نومه؟


هناك عدد كبير من الأشخاص الذي يعانون من تلك المشكلة، ومن بينهم الأطفال وتحديدًا ما بين 3 إلى 10 سنوات، وعدد قليل من البالغين تصل إلى 5%.


أعراضه

عادة لا يوجد أعراض مصاحبة للحديث خلال النوم، ويتم اكتشاف إنك تعاني من الأمر، عبر الأشخاص المجاورين لك، سيخبرك بأنك تتحدث أو تصرخ أثناء غفوتك وقد يستمر ذلك لبضع دقائق أو خلال الليل بأكمله.


أسبابه

عادة ما يحدث من تلقاء نفسه وغالبًا ما يكون غير ضار، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون علامة على اضطرابات النوم ومنها نوعان الأول اضطراب نوم حركة العين السريعة والذي ينتج عن أحلام صاخبة وتقوم الأرجل و الأيدي بإصدار ردود فعل من خلال الحركة السريعة مع حركة العين السريعة أيضًا، والثانية تسمى بالرعب الليلي، حيث يعاني الأشخاص من صرخات عالية خلال نومهم و بعض الحركات الغير إرادية من القدمين، مع العلم قد يصعب إيقاظهم، كما يمكن أن يكون حالة صحية أكثر خطورة.


تشمل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب الحديث أثناء النوم ما يلي:


أدوية معينة.

ضغط عاطفي.

نشاط مفرط.

اضطراب الصحة العقلية.

تعاطي المخدرات.


علاجه

نادرًا ما يتطلب الكلام أثناء النوم العلاج، ومع ذلك، قد يكون الحديث الشديد أثناء النوم نتيجة لاضطراب نوم أو حالة طبية أخرى أكثر خطورة، والتي يمكن علاجها من قبل الطبيب المختص.


نصائح لتقليل الحديث أثناء النوم


قد يؤدي تجنب التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تقليل احتمالية التحدث أثناء نومك، كما يمكن أن يساعد الاحتفاظ بمذكرات خاصة بتفاصيل نومك في توفير المساعدة اللازمة من قبل طبيبك، لذا احتفظ بمفكرة تدون بها تفاصيل نومك لمدة أسبوعين، ولاحظ الأوقات التي تذهب فيها للنوم، وعندما تعتقد أنك نمت، وعندما استيقظت، ستحتاج أيضًا إلى تدوين ما يلي:

الأدوية التي تتناولها ووقت تناولها من اليوم، ما تشربه كل يوم ومتى، وخاصة المشروبات المحتوية على الكافيين مثل المشروبات الغازية، والشاي والقهوة وكذلك الكحول.

مولودة بحالة قلب نادرة.. عملية تنقذ حياة رضيعة في السعودية

يضر الكلي والقلب ويرفع الكوليسترول.. احذر تناول أكثر من كوبين من هذا المشروب

"يظهر في البطن".. عرض عانت منه امرأة يشير إلى إصابتك بـ سرطان الأمعاء

3 علامات في البراز تكشف الإصابة بسرطان الكبد "في مرحلة متأخرة"

علامة تظهر عند تناول الطعام تنذر بـ"سرطان النساء الصامت"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان