إعلان

احذر.. أحاسيس تظهر في قدمك تشير إلى اصابتك بـ "القاتل الصامت"

04:11 م الثلاثاء 03 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

على مر السنين اكتسب الكوليسترول سمعة سيئة نظرا لارتباطه بأمراض القلب وخاصة النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ومن بين نوعي الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) والكوليسترول الضار LDL يؤدي المزيد منه إلى تضييق جدران الشرايين، مما يمنع الدم من المرور عبرها.

لماذا يسمى ارتفاع الكوليسترول بـ "القاتل الصامت"؟

في معظم الأوقات، قد لا يظهر ارتفاع الكوليسترول من خلال الأعراض، ومع ذلك، يؤدي تراكم اللويحات في الأوعية الدموية إلى العديد من الأمراض الأخرى التي قد تؤدي إلى أعراض مقلقة، وتؤدي الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية إلى صعوبة مرور الدم الكافي والتدفق عبر الشرايين، وهذا ما يسمى أيضًا بتصلب الشرايين.

علاوة على ذلك، في بعض الأحيان، قد تتفكك هذه الرواسب وتشكل جلطة، والتي تؤدي بعد ذلك إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وفق ما أوضح موقع " timesofindia".

أحاسيس في قدميك تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم:

وفقًا للخبراء، يمكن أن يؤدي تضيق الشرايين وانسدادها إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم، وخاصة الساقين، مما يتسبب في حالة تسمى مرض الشريان المحيطي، والتي تكون مؤلمة للغاية.

لذا فإن القدم "الباردة" أو "المتشنجة" يمكن أن تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يظهر في القدمين، على سبيل المثال، قد يشعر الفرد بتشنجات عند الحركة، ولكنه يشعر بالراحة عند قلة الحركة، وقد يشعرون أيضًا بالبرودة بغض النظر عن الموسم، لذا إذا لاحظت ذلك فيجب استشارة الطبيب فورا.

ما هو PAD؟

يحدث مرض الشريان المحيطي (PAD) عندما تضيق الشرايين بسبب الانسداد الناجم عن تراكم الترسبات الدهنية، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الذراعين أو الساقين.

وفي حالة اعتلال الشرايين المحيطية لا تتلقى الساقين أو الذراعين ما يكفي من تدفق الدم لمواكبة الطلب، وقد يتسبب ذلك في ألم الساق أو العرج وأعراض أخرى عند المشي.

علامات أخرى يجب الانتباه إليها:

تشمل الأعراض الأخرى لاضطراب الشرايين المحيطية تنميل الساق أو ضعفها وعدم وجود نبض أو ضعف شديد وبشرة لامعة وتغير لون الجلد في الساقين، ونمو أبطأ للأظافر، وتقرحات في الأصابع وقد لا تلتئم وألم عند استخدام الذراعين والتشنج عند الحياكة أو الكتابة أو القيام بمهام يدوية أخرى.

كيف تقلل من المخاطر؟

تؤدي العديد من العوامل إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ويعتبر نمط الحياة غير الصحي أحد الأسباب الرئيسية.

لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن بانتظام يقلل من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى حد كبير.

وبدلًا من تناول الكثير من الدهون المشبعة أو المتحولة من الأفضل تناول الخضروات الخضراء والفواكه الصحية والمرطبة والحبوب الغنية بالألياف وما إلى ذلك.

وكن نشيطًا بدنيًا

الإقلاع عن التدخين والتقليل من استهلاكك الكحول.

علاوة على ذلك، إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة لمعرفة المخاطر التي تتعرض لها وما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من العناية والحذر أم لا.

أقرأ أيضًا:

مولودة بحالة قلب نادرة.. عملية تنقذ حياة رضيعة في السعودية

يضر الكلي والقلب ويرفع الكوليسترول.. احذر تناول أكثر من كوبين من هذا المشروب

"يظهر في البطن".. عرض عانت منه امرأة يشير إلى إصابتك بـ سرطان الأمعاء

3 علامات في البراز تكشف الإصابة بسرطان الكبد "في مرحلة متأخرة"

علامة تظهر عند تناول الطعام تنذر بـ"سرطان النساء الصامت"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان