إعلان

احذروا.. مشروب شهير يسبب تلف الكلى في هذه الحالة

02:30 م الإثنين 05 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

رغم أن عديد الأشخاص يتناولونها باستمرار، إلا أن مخاطر المشروبات الغازية عديدة، ولا تقتصر فقط على ارتفاع سكر الدم، وانتفاخ القولون، وعسر الهضم، وهشاشة العظام، بل تشكل خطرا أيضا على صحة الكلى.

وكشفت دراسة أمريكية، أن تناول كمية كبيرة من المشروبات المحلاة مثل الصودا يزيد مخاطر أمراض الكلى المزمنة، والتي قد تصل إلى تلف الكلى، وفقا لموقع piedmont.

ويحدث تلف الكلى بشكل تدريجي، ولا يشعر الإنسان به، إلا بعد حدوث أضرار كبيرة في هذا العضو المهم بالجسم.

ونظر الباحثون بجامعة جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور ميريلاند، في حالات 3003 رجل وامرأة يتمتعون بوظائف طبيعية للكلى، وعوامل الخطر للإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري على المدى الطويل، حيث ملأ المشاركون استبيانًا حول الأطعمة التي يتناولوها.

وتبين أن استهلاك مشروبات الصودا والعصائر المحلاة يرتبط بزيادة مخاطر تطور أمراض الكلى، وذلك بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار العمر والنوع ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري والتاريخ المرضي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقًا لصندوق الكلى الأمريكي، تشير دراسة حديثة إلى أن شرب اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية بانتظام، كل يوم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، حيث تم ربط كل من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بتكوين حصوات الكلى.

5 أعراض مبكرة لسرطان القولون والمستقيم.. انتبه إليها

نوع شهير من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

في موسمه.. ماذا يحدث لجسم الرجل عندما يأكل التين الشوكي؟

ظهور الشامات بالجسم.. 6 علامات تعني أنها خطر وتستدعي زيارة الطبيب

ما الذي قد يحدث لجسمك إذا قررت تناول الأرز يوميا؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان