إعلان

اقترب من التعافي.. ما هو الدواء الذي تناوله جو بايدن لعلاج كورونا؟

01:12 م الأربعاء 27 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سيد متولي

حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، على عقار "باكسلوفيد" الذي تنتجه شركة "فايزر"، ضمن بروتوكوله العلاجي بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، الخميس الماضي.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن أجرى اختبارا لكوفيد-19 جاءت نتيجته إيجابية، مشيرا إلى أن الرئيس، البالغ 79 عاما، يعاني "أعراضا خفيفة" وسيواصل القيام بعمله أثناء فترة عزله.

وكان طبيب البيت الأبيض، كيفن أوكونور، قد أكد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعانى من أعراض عديدة بعد الإصابة بفيروس كورونا، تتمثل في آلام في الجسم والتهاب الحلق وسيلان الأنف وإرهاق وسعال جاف، مشيرا إلى أن بايدن يستجيب بشكل جيد لدواء باكسلوفيد الذي تناوله.

وبالأمس، كشف أوكونور، أن أعراض فيروس كورونا قد اختفت تقريبا لدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، حسبما نقلت قناة إكسترا نيوز الإخبارية.

وبعد أن اقترب بايدن من التعافي في أقل من أسبوع، نستعرض تفاصيل الدواء الذي تناوله الرئيس الأمريكي لعلاج كورونا، وفقا لموقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية " FDA".

- ما هو عقار باكسلوفيد؟

يعد العقار هو أول علاج منزلي لكوفيد -19، يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

- بداية استخدام العقار

في أواخر ديسمبر من العام الماضي، أقرت الولايات المتحدة الأمريكية استخدام دواء باكسلوفيد، من إنتاج شركة فايزر، في الحالات الطارئة.

- متى يجب استخدامه

العقار يتوفر بوصفة طبية فقط، ويجب استخدامه في أقرب وقت ممكن بعد تشخيص الإصابة بكورونا، وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض.

- ماذا قالت الصحة العالمية عن العقار؟

في أبريل الماضي، وافقت منظمة الصحة العالمية على استخدام عقار"باكسلوفيد"، والذي كان قد حصل على موافقة مشروطة في الاتحاد الأوروبي، في علاج كوفيد-19.

كما أوصت الصحة العالمية بعقار باكسلوفيد أكثر من ريمسيفير، وكذلك أكثر من حبوب مولنوبيرافير من ميرك والأجسام المضادة وحيدة النسيلة.

- لماذا ينصح بتناوله؟

استندت التوصيات إلى نتيجة بحثية أجريت في تجربتين تبين فيهما أن باكسلوفيد يمكن أن يقلل من خطر دخول المستشفى بنسبة 85٪.

كما تقول شركة فايزر، إن أبحاثها أكدت أن العقار الجديد يقلل من احتمالات الوفاة بسبب المرض، وكذلك احتمال دخول المستشفى في حالة متدهورة بنسبة 89% حسبما أشارت النتائج الإحصائية الأولية للدراسة.

- كيف يعمل العقار؟

تعمل الحبوب المضادة للفيروسات "باكسلوفيد"، عن طريق الحد من تكاثر الفيروس، وهذا هو سبب فعاليتها في مكافحة آثار العدوى عند تناولها في المرحلة المبكرة.

- طريقة تناول باكسلوفيد

يتم إعطاء باكسلوفيد على شكل 3 أقراص "قرصان من نيرماتريلفير وقرص من ريتونافير"، تؤخذ معا عن طريق الفم مرتين يوميا لمدة خمسة أيام، ليصبح المجموع 30 قرصًا.

- تحذير مهم

لا يُسمح باستخدام باكسلوفيد لمدة تزيد عن خمسة أيام متتالية.

- الفئات المسموح لها تناول العقار.. وهؤلاء ممنوعون

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، يمكنهم تناول العقار، إضافة إلى الأشخاص الذين لم يصنف مستوى إصابتهم بكورونا على أنه خطير، ولكن هناك مخاطر من خضوعهم للعلاج من المرض بالمستشفيات.

أما الفئات الممنوعة من العقار، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والنساء الحوامل والمرضعات.

- هل باكسلوفيد فعال ضد أوميكرون؟

أجريت التجارب السريرية لـ Paxlovid قبل أن تظهر سلالة أوميكرون ، لكن وفقًا لبيان رسمي صادر عن شركة Pfizer في 18 يناير 2022، تعمل الأقراص بفعالية ضد متحور أوميكرون.

- هل هناك آثار جانبية؟

وفقًا للتقارير، فإن الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بـ Paxlovid هي:

ضعف حاسة التذوق

الإسهال

ارتفاع ضغط الدم

آلام العضلات.

- العقار في مصر

وفقا الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، فإن عقار باكسلوفيد الذي تنتجه شركة "فايزر" الأمريكية، موجود ضمن البروتوكول العلاجي المصري لمواجهة كورونا، وهو متاح للحالات البسيطة والمتوسطة المصابة لمنع تطور الأعراض، ويستخدم في الأيام الأولى للإصابة بالفيروس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان