إعلان

بعد الجدل المثار..الفتة بتتعمل بالصلصة أم بـ"الخل والثوم"؟

08:49 م الأحد 10 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- آلاء نبيل

أثارت الفتة جدلًا واسعًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث اختلفت الآراء حول طريقة تحضيرها، إذ يعتاد البعض على إعدادها بصلصة الطماطم، بينما الآخرون يفضلونها بالخل والبصل والثوم.

تعتبر الفتة من الأطعمة الشعبية المفضلة عند كثير من الأشخاص في مصر، بالرغم من أنها ارتبطت قديمًا بعيد الأضحى، إلا أن مذاقها اللذيذ جعلها من الأكلات الرئيسية على المائدة المصرية بجانب اللحوم، وذلك وفقًا لما ذكره موقع justapinch، spotlight.

أصل الفتة:

تعتبر الفتة من الأطعمة التي ترتبط بعهد الفراعنة حيث يعد أول من قاموا بعملها، واطلق عليها هذا الأسم نظرًا لأن أحد مكوناتها الرئيسية فتات الخبز، الذي يضاف إليه الأرز وقطع اللحمة، وكانت تقام الولائم فى قصور ملوك الفراعنة وتحتل الفتة وسط الموائد حيث اعتبرها ملوك الفراعنة أكلة رفيعة المستوى لاحتوائها على الخبز واللحوم الذين هما أساس الغذاء الصحيح.

الفتة فى العصر الفاطمى:

ازدهرت أكلة الفتة بشكل كبير فى العصر الفاطمى حيث أضيفت إليها الصلصة لتعطى لها نكهة خاصة، فكان الملوك الفاطميون يذبحون عدد كبير من الذبائح فى أول أيام عيد الأضحى ويأمرون الطهاة بعمل أطباق الفتة وتوزيعها على عامة الشعب احتفالاً بتلك المناسبة.

الفتة بالثوم والخل :

لم تضاف الدقة من الثوم والبصل إلى فى العصر الحديث، فقام المصريون بتحديث طبق الفتة التاريخى منذ عهد الفراعنة بإضافة البهارات للأرز وإضافة السمن إلى فتات الخبز قبل وضعه مع الأرز، وكعادة المصرى أضاف لمسته الخاصة بإضافة الدقة من الخل والثوم والبصل مع الصلصة لتوضع على الأرز مع تزيين طبق الفتة بقطع من اللحوم، فأصبحت الفتة من الأكلات المصرية الأصيلة التى ارتبطت بوجدان المصريين منذ عهد الفراعنة وحتى يومنا هذا


طريقة عمل الفتة بالصلصة


يقطع الخبز إلى مكعبات صغيرة ويتم تحميرها في الزبدة ويضاف إليها التوابل منها الكزبرة الجافة والملح والفلفل والثوم المهروس.

ثم يتم تحضير الصلصة من خلال عصر الطماطم في الخلاط وإضافة معجون الطماطم، والقليل من الحساء ومكعب المرقة الخاصين باللحمة التي تم طهيها، مع اضافة كزبرة وملح وفلفل، وملعقة سكر، ثم تترك على نار هادئة تغلي.

- يتم تحضير الأرز بالطريقة المعتادة لكن مع استبدال الماء بشوربة اللحم، وذلك لإعطائه نكهة أقوى.

-ثم يتم إضافة طبقة عريضة من الأرز مع وضع بعض الشوربة، ثم إضافة طبقة من اللحم مع طبق أخرى من الأرز ثم إضافة الخبز والصلصة على الوجه.

طريقة عمل الفتة بالخل والثوم

-يقطع الخبز إلى مكعبات صغيرة ويتم تحميرها في الزبدة ويضاف إليها التوابل منها الكزبرة الجافة والملح والفلفل والثوم المهروس.

- يتم تحضير الأرز بالطريقة المعتادة لكن مع استبدال الماء بشوربة اللحم، وذلك لإعطائه نكهة أقوى.

- ثم في مقلاة على نار متوسطة نضيف 1 ملعقة صغيرة زيت زيتون والثوم ويقلب لمدة دقيقة واحدة، ثم يضاف 1/4 كوب خل، 1 كوب مرق لحم من اللحم ويترك حتى يغلي. يرفع عن النار.

-ثم يتم إضافة طبقة عريضة من الأرز مع وضع بعض الشوربة، ثم إضافة طبقة من اللحم مع طبق أخرى من الأرز ثم إضافة الخبز وثم صوص الخل والثوم على الوجه.

من جانبه، قال الشيف الشربيني إن الفتة قديمًا كان يتم تناولها بالخل والثوم، ومع تعدد الواصفات، صارت تطهى الآن بصلصة الطماطم.


وأضاف الشربيني أن معظم محافظات مصر تتناول الفتة بصلصة الطماطم، باستثناء أهالي الإسكندرية، لا يزالون يتناولونها بالثوم والخل.


وأرجع سر الاعتماد على الخل والثوم في تحضير الفتة إلى اللحم الضأن الذي يطهى معاها، حيث يساعدان على التخلص من زفارته.


وأكد أن صلصة الطماطم تكسب الفتة مذاقّا لذيذًا.

9 أمور تحدث لجسمك إذا تناولت طاجن العكاوي في العيد

بقرصي أسبرين.. هذه هي الطريقة الصحيحة لغسل الكرشة

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

هذا ما يحدث للأطفال عند مشاهدة ذبح الأضحية

"عندك لحمة كتير في العيد".. إليك بعض الطرق لتخزينها بأمان

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان