إعلان

تحذير شديد الأهمية: انتقال الأمراض من الحيوانات إلى البشر في تزايد.. إليك القصة الكاملة

09:28 م الخميس 02 يونيو 2022

انتقال الأمراض من الحيوانات إلى البشر في تزايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي:

تحذير شديد الأهمية من زيادة وتيرة انتقال الأمراض من الحيوانات إلى البشر وبصورة أكثر انتظاماً، جاء ذلك على لسان مايك رايان مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية.

يقول رايان، إنه تغير المناخ يساهم في تغير ظروف الطقس بسرعة مثل الجفاف، لذا فإن الحيوانات والبشر يغيرون سلوكهم، بما في ذلك عادات البحث عن الغذاء. ونتيجة لذلك فإن أمراض "الهشاشة البيئية" التي تنتشر في الحيوانات تقفز بصورة متزايدة إلى البشر، وتتزايد هذه القدرة على تضخيم هذا المرض ونقله داخل مجتمعاتنا، لذا فقد زادت عوامل ظهور المرض وتفشيه، على سبيل المثال، يوجد اتجاه تصاعدي في حالات حمى لاسا، وهو مرض فيروسي حاد ينتشر عن طريق القوارض المتوطنة في أفريقيا.

ويأتي تعليق رايان في الوقت الذي تستمر فيه حالات الإصابة بجدري القردة في الارتفاع خارج أفريقيا موطن المرض، وهو أمر يستدعي معرفة كل ما يتعلق بانتقال الأمراض الحيوانية إلى البشر وكيف يمكن أن نقي أنفسنا.

التنوع البيولوجي مهم:

ويقول جوليان كابيل عالم بيئة الأمراض في المركز الفرنسي للبحوث الزراعية للتنمية الدولية: "النشاط البشري وإزالة الغابات يزيدان الاتصال بين البشر والحيوانات الأليفة والحياة البرية، وهذه الأشكال الجديدة من التقارب تعني فرصًا أكبر بكثير لانتقال المرض إلى البشر، كلما كانت النظم البيئية أقل تنوعًا، زاد انتشار مسببات الأمراض بين الأفراد من نوع معين، ما يؤدي بدوره إلى زيادة تعرضنا للمرض".

ولذا تتبنى "cirad" بالتعاون مع 14 شريكًا حول العالم وبتمويل 6 ملايين يورو من برنامج Horizon Europe، مشروعا لاستغلال الروابط بين صحة النظام الإيكولوجي والتنوع البيولوجي للحد من انتشار الأمراض المعدية، المقرر أن يبدأ في أغسطس 2022، ويستمر لمدة 6 سنوات.

من الضروري أن نفهم الآليات التي تفضل ظهور الأمراض المعدية، ويجب بناء استراتيجيات للحفاظ على التنوع البيولوجي ومراقبة الأمراض من أجل تقليل مخاطر ظهورها، بحسب ما ذكر المركز الفرنسي للبحوث الزراعية "cirad".

كيف تنقل إلينا الأمراض؟

يمكن أن تحمل الحيوانات جراثيم ضارة تنتشر بين البشر وتسبب المرض، وتعرف هذه الأمراض باسم الأمراض الحيوانية المنشأ، وتحدث بسبب الجراثيم الضارة مثل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات.

وتسبب هذه الجراثيم أنواعًا مختلفة من الأمراض لدى البشر والحيوانات، تتراوح من الأمراض الخفيفة إلى الخطيرة وحتى الموت، ويمكن أن تبدو الحيوانات في بعض الأحيان بصحة جيدة حتى عندما تحمل جراثيم يمكن أن تجعل الناس مرضى، وهذا يتوقف على المرض الحيواني المصدر.

ويقدر العلماء أن أكثر من 6 من كل 10 أمراض معدية معروفة لدى البشر تنتقل من الحيوانات، و3 من كل 4 أمراض معدية جديدة أو ناشئة في البشر تأتي من الحيوانات، وذلك وفق ما أورد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

كيف تنتشر؟

بسبب الارتباط الوثيق بين الناس والحيوانات، من المهم أن تكون على دراية بالطرق الشائعة للجراثيم التي قد تصيب الناس وتسبب الأمراض الحيوانية المنشأ، وتشمل:

- الاتصال المباشر: ملامسة اللعاب أو الدم أو البول أو المخاط أو البراز أو سوائل الجسم الأخرى لحيوان مصاب، تشمل الأمثلة مداعبة الحيوانات أو لمسها والعض أو الخدوش.

- اتصال غير المباشر: ملامسة المناطق التي تعيش فيها الحيوانات وتتجول فيها، أو الأشياء أو الأسطح الملوثة بالجراثيم، تشمل الأمثلة مياه خزان أحواض السمك، وموائل الحيوانات الأليفة، وأقفاص الدجاج، والحظائر، والنباتات والتربة، بالإضافة إلى طعام الحيوانات الأليفة وأطباق المياه.

- عبر النواقل: لدغ القراد أو حشرة مثل البعوض أو البرغوث.

- منقول بالغذاء: تناول أو شرب شيء غير آمن، مثل الحليب غير المبستر (الخام) أو اللحوم أو البيض غير المطبوخ جيدًا أو الفواكه والخضروات النيئة الملوثة ببراز حيوان مصاب، يمكن للأطعمة الملوثة أن تسبب المرض للإنسان والحيوان ، بما في ذلك الحيوانات الأليفة.

- عن طريق الماء: شرب الماء الملوث ببراز حيوان مصاب أو ملامسته له.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من الأمراض الحيوانية المنشأ؟

يمكن لأي شخص أن يصاب، بما في ذلك الأصحاء، ولكن الأكثر عرضة للخطر من غيرهم يجب عليهم اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم أو أفراد الأسرة، وهم:

- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات

- المسنون أكبر من 65 عامًا

- الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة

- الحوامل

ما الذي يمكنك فعله لحماية نفسك وعائلتك من الأمراض الحيوانية المنشأ؟

- اغسل يديك بالصابون والماء الجاري أو كحول بعد التواجد حول الحيوانات، حتى لو لم تلمس أي حيوان، أحد أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب الإصابة بالمرض ونشر الجراثيم للآخرين.

- تعرف على الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للبقاء بأمان حول حيواناتك الأليفة.

- منع لدغات البعوض والقراد والبراغيث.

- تعرف على المزيد حول طرق التعامل مع الطعام بأمان - سواء كان ذلك لك أو لعائلتك، أو لحيوانك الأليف، أو للحيوانات الأخرى.

- كن على دراية بالأمراض الحيوانية المنشأ سواء في المنزل أو بعيدًا عن المنزل (مثل حدائق الحيوانات الأليفة أو معارض الحيوانات الأخرى) أو في أماكن رعاية الأطفال أو المدارس وعند السفر.

- تجنب لدغات وخدوش الحيوانات.

الأمراض التي تنتقل من الحيوان للإنسان؟

استعرض موقع "health"، بعض الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، منها الأمراض المعوية (المنقولة بالغذاء مثل الإشريكية القولونية، العطيفة، السالمونيلا، الكريبتوسبوريديوم) وقد تنتقل أيضا عبر ملامسة الحيوانات أو بيئاتها.

ومن الأمراض المصاحبة للتلامس مع الحيوانات أيضاً، داء الكلب، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي للثدييات، وينتج عن فيروس وينتشر عادة عن طريق عض حيوان مصاب أو شخص آخر. وداء الكلب مرض قاتل، لا يمكن علاجه بمجرد ظهور الأعراض يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

داء الفطريات (Blastomyces dermatitidis)، وهو عدوى فطرية نادرة تحدث عادةً عن طريق استنشاق جراثيم الفطريات التي تكون في الخشب والتربة.

فيديو قد يعجبك: