إعلان

بعد التعافي من أوميكرون.. هل يمكن الإصابة بالمتغير "الشبح"؟

01:00 م الثلاثاء 01 مارس 2022

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أظهرت دراسة أن الأشخاص المصابين بمتغير أوميكرون شديد العدوى من كوفيد هم أقل عرضة للإصابة بمتغير BA.2، المعروف بأوميكرون الشبح.

أوميكرون الذي انتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم، يحمل العديد من الطفرات في ويرتبط بزيادة قابلية الانتقال والهروب المناعي، وفقا لموقع timesofindia.

تم تقسيم المتغير مؤخرًا إلى ثلاثة متغيرات فرعية ذات اختلافات جينية كبيرة، لا سيما بين Omicron BA.1 و BA.2.

في حين أن أوميكرون آخذ في الانخفاض، شهدت العديد من البلدان في أوروبا وآسيا زيادة في حالات BA.2.

مع الارتفاع المفاجئ في حالات أوميكرون الشبح BA.2 ، لوحظ عدد كبير من حالات العدوى من الحالات السابقة، ما أثار التساؤل حول ما إذا كان المتغير الفرعي على وجه التحديد يمكنه الهروب من المناعة الطبيعية المكتسبة بعد فترة وجيزة من الإصابة بـ BA.1.

وقال الباحث مورتن راسموسن، من قسم التشخيصات الخاصة بالفيروسات والميكروبيولوجيا، في معهد مصل ستاتينز بالدنمارك: "نحن نقدم دليلًا على أن عدوى Omicron BA.2 تحدث بعد فترة وجيزة من الإصابة بـ BA.1 ولكنها نادرة".

في حين أن معدل إعادة الإصابة يبدو منخفضًا نظرًا للعدد الكبير من اختبارات SARS-CoV-2 الإيجابية خلال فترة الدراسة، فإنه "لا يزال يسلط الضوء على الحاجة إلى التقييم المستمر لمدة اللقاح أو المناعة الطبيعية"، كما قال راسموسن.

للاستكشاف، اختار فريق من عدة باحثين دنماركيين وأستراليين مجموعة فرعية من العينات من أكثر من 1،8 مليون حالة إصابة في الفترة من 22 نوفمبر 2021 حتى 11 فبراير 2022.

قاموا باختيار الأفراد الذين لديهم عينتان إيجابيتان، تفصل بينهما أكثر من 20 يومًا وأقل من 60 يومًا.

من إجمالي 187 حالة عدوى مرة أخرى، حددوا 47 حالة من حالات إعادة العدوى BA.2 بعد فترة وجيزة من الإصابة بـ BA.1 ، معظمها في الأفراد غير المحصنين المصابين بمرض خفيف لا يؤدي إلى دخول المستشفى أو الوفاة.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسة أن عدوى Omicron BA.2 بعد العدوى الأولية لـ Delta أو BA.1 ، تمت ملاحظتها بشكل أساسي بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا ولم يتم تطعيم غالبية هذه الحالات.

وقال راسموسن إن هذا يؤكد على المناعة المعززة التي يتم الحصول عليها من خلال الجمع بين التطعيم والعدوى مقارنة بالمناعة الناجمة عن العدوى فقط.

لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان