إعلان

7 أطعمة ومشروبات ثبت أنها تحارب ارتفاع الكوليسترول بالدم

11:31 ص الجمعة 02 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سيد متولي

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعني أن لديك الكثير من مادة دهنية تسمى الكوليسترول في دمك، إذا سمح لهذا أن يتراكم مع مرور الوقت يمكن أن يسبب انسداد في الأوعية الدموية.

ويمكن أن يؤدي هذا الأمر بعد ذلك إلى حالات صحية خطيرة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وفقا لما جاء في موقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع الكوليسترول هو النظام الغذائي - وبشكل أكثر تحديدًا تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

لذلك، إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول أو كنت معرضًا لخطر الإصابة به، فسوف يوصي الطبيب بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي.

إحدى هذه الطرق للقيام بذلك هي زيادة تناولك لمركبات الفلافونويد، هذه مركبات موجودة في الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضروات والشاي ولها خصائص مضادة للأكسدة.

تُعرف باسم "الأطعمة الخارقة"، وقد كشفت العديد من الدراسات الطبية فوائدها الصحية.

شرح أحد التحليلات التلوية (دراسة عن الأبحاث الحالية) كيف يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد في خفض الكوليسترول "الضار" - البروتين الدهني منخفض الكثافة - مع رفع الكوليسترول "الجيد" - البروتين الدهني عالي الكثافة.

يعمل البروتين الدهني عالي الكثافة على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق امتصاصه ونقله إلى الكبد، ثم يزيله الكبد من الجسم.

في المقابل، فإن البروتين الدهني منخفض الكثافة هو ما يمكن أن يتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبمرور الوقت يتسبب هذا في تضييق الأوعية الداخلية.

يقول البحث، الذي نُشر في مجلة الأمراض في عام 2017: "في تحليل تلوي آخر شمل 23 تجربة تحكم عشوائية، لوحظ أن النظام الغذائي الغني بالإيسوفلافون (نوع من الفلافونويد) يؤدي إلى انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي في البلازما، البروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية وما يصاحب ذلك (يحدث بشكل طبيعي) زيادة في البروتين الدهني عالي الكثافة، بينما لم تظهر الأقراص التي تعتمد على الايسوفلافون المستخرج أي تأثير.

علاوة على ذلك، فإن إعطاء مستخلص ثمار البرجموت الغني بالنيويريوسيترين والنارينجين والنيوهيسبيريدين والميليتيدين والبروتيريدين (جميع أنواع الفلافونويد)، لمدة 30 يومًا، للمرضى الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم، أدى إلى انخفاض مرتبط بالجرعة من الكثافة الكلية والمنخفضة، مستويات كوليسترول البروتين الدهني، ومستويات الدهون الثلاثية وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة.

وخلصت الدراسة إلى أن مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد في منع تصلب الشرايين - وهو سماكة وتصلب الشرايين الذي ينتج غالبًا عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

قد تكون مركبات الفلافونويد ذات صلة بالوقاية والعلاج من تصلب الشرايين والاضطرابات المرتبطة بتصلب الشرايين لأنها تعمل كمضادات للأكسدة ونقص الكولسترول ومضادات السكر، كما تقول الدراسة، لذلك، من المهم التحقيق في مستقلبات الفلافونويد المختلفة التي يمكن أن تساعد في منع أو إدارة أنواع معينة من الاضطرابات.

ويضيف بحث منفصل نُشر في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية في عام 2020: "كشفت كل هذه الدراسات أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد المشتقة من النباتات يمكن أن تعزز متوسط العمر المتوقع عن طريق خفض أو منع مخاطر اضطرابات تقصير العمر المزمنة بما في ذلك مرض السكري والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق إسقاط عوامل الخطر المرتبطة بها، والتي تؤثر إيجابًا على العمر ".

أين يمكنني أن أجد مركبات الفلافونويد؟

توجد مركبات الفلافونويد في الأطعمة النباتية.

تسرد الدراسة من المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية سبعة أطعمة رئيسية غنية بالفلافونويد وتوضح: "الأطعمة الغنية بالفلافونويد، بناءً على آثارها الصحية المدهشة توصف جيدًا بأنها أطعمة فائقة الجودة.

وتشمل هذه جميع الأطعمة ذات الأصل النباتي، وخاصة الشاي والفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمكسرات والنبيذ.

يعتبر الشاي والنبيذ من المصادر الغذائية الأساسية لمركبات الفلافونويد في المجتمعات الشرقية والغربية على التوالي.

إلى جانب ذلك، تعتبر الخضروات الورقية والبصل والتفاح والتوت والكرز وفول الصويا والحمضيات مصدرًا مهمًا للفلافونويدات الغذائية.

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى زيادة مخاطر:

تضيق الشرايين (تصلب الشرايين)

نوبة قلبية

السكتة الدماغية

النوبة الإقفارية العابرة (TIA) - تُعرف غالبًا باسم "السكتة الدماغية الصغيرة"

مرض الشرايين المحيطية (PAD).

ما الدول التي يمكن السفر إليها بالباسبور المصري فقط وبدون تأشيرة؟

هبة قطب تحذر من "مزاج المصريين": مشروب يومي يهدد صحة الرجال الجنسية

حتى لا تُصاب بالبواسير.. لا تفعل هذه العادة الخطيرة في الحمام

زواج وسعادة وأموال.. 4 أبراج محظوظة للغاية في نهاية عام 2022

زوجان يجبران رحلة طيران بأكملها على الإقلاع.. والسبب مفاجأة

فيديو قد يعجبك: