إعلان

ما علاقة ارتفاع ضغط الدم بمشاعر الشخص؟.. دراسة تكشف

05:31 م الخميس 01 ديسمبر 2022

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب – سيد متولي

يعتبر ارتفاع ضغط الدم والقلق من أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية انتشارًا وحالات الصحة العقلية على التوالي.

ارتفاع ضغط الدم يحدث عندما يكون الضغط الذي يمر به الدم عبر الجسم مرتفعًا جدًا، وتشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة General Psychiatry Journal إلى أن التحكم في ضغط الدم يمكن أن يساعد أيضًا الشخص في السيطرة على قلقه، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

وجد فريق البحث، الذي أجراه فريق من جامعة شنجهاي جياو تونج في الصين، صلة بين ارتفاع ضغط الدم والقلق.

وأشاروا إلى أن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالقلق.

ضغط الدم الانبساطي هو مقياس الضغط في الشرايين بين دقات القلب.

وبالمقارنة، فإن ضغط الدم الانقباضي هو مقياس للضغط الذي يمارس على جدران الشرايين أثناء ضربات القلب.

في حين أن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي يمكن أن يثير مشاعر القلق، فقد وجدوا أن التحكم فيه يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف هذا القلق.

وأشارت النتائج إلى أن ضغط الدم الانبساطي له "تأثير وراثي سببي على العصابية" - وهو الاستعداد لتجربة التأثيرات السلبية، بما في ذلك الغضب والقلق والوعي الذاتي وعدم الاستقرار العاطفي والاكتئاب.

واستنتج الباحثون: "باستخدام مجموعات بيانات GWAS ذات أحجام عينات كبيرة، وجدنا أنه من بين العلاقة السببية بين BP والحالات النفسية، كان لـ DBP تأثير سببي على العصابية ولكن ليس على الحالات النفسية الأخرى للقلق أو أعراض الاكتئاب أو الحالة الذاتية".

وأضافوا: "نظرًا لأن تعدد الأشكال المستقلة للأدوات لهذه الحالات النفسية الأربع محدود، فإن الدراسات المستقبلية مطلوبة لاستكشاف العلاقة السببية بين الحالات النفسية و BP."

ما هو مهم في هذه الدراسة ليس فقط الارتباط بين الكيانين، ولكن استخدامهم لكلمة سببية، مما يدل على أن هذه كانت دراسة سببية وليست دراسة قائمة على الملاحظة.

وتلاحظ دراسة قائمة على الملاحظة فقط وجود علاقة، بينما تحاول دراسة سببية إثبات أن الشيء X يسبب الشيء Y، ونتيجة لذلك، تمثل هذه الدراسة خطوة حاسمة في فهمنا لكيفية تأثير الصحة البدنية على الصحة النفسية.

كيفية التحكم في ضغط الدم

يمكن التحكم في ضغط الدم بعدة طرق، واحدة من أفضل الطرق هي أن تصبح أكثر رشاقة وصحة.

وهذا يعني ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة (ساعتان ونصف) في الأسبوع وتناول نظام غذائي متوازن من الفاكهة والخضروات.

علاوة على ذلك، سيساعد أيضًا الحد من عادات نمط الحياة السيئة مثل التدخين وكميات وفيرة من الدهون والمل، وإذا فشلت هذه، فهناك طرق أخرى لخفض القراءات، وهذا يشمل الأدوية.

الناس قد يحتاجون إما إلى تناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين -2، أو حاصرات قنوات الكالسيوم.

قد تحتاج إلى تناول أدوية ضغط الدم لبقية حياتك، ولكن قد يكون طبيبك قادرًا على تقليل العلاج أو إيقافه إذا ظل ضغط دمك تحت السيطرة لعدة سنوات.

ومن المهم تناول دوائك حسب التوجيهات، إذا فاتتك جرعات، فلن تعمل كذلك، لن يجعلك الدواء بالضرورة تشعر بأي اختلاف، لكن هذا لا يعني أنه لا يعمل.

تحذير

الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون لها آثار جانبية، ولكن معظم الناس لا يصابون بأي منها، وفي حين أن ارتفاع ضغط الدم يمكن علاجه، فمن الأفضل فعل ما في وسع المرء لمنعه.

جنبًا إلى جنب مع عدم التدخين، والحفاظ على الرشاقة، يحذر الخبراء من تناول القهوة.

في حين أن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا يعتبران جيدًا لك بشكل عام، فإن شرب أكثر من ذلك قد يضر أكثر مما ينفع.

إن شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميًا قد يزيد من ضغط الدم لديك، إذا كنت من محبي القهوة أو الشاي أو المشروبات الأخرى الغنية بالكافيين، مثل الكولا وبعض مشروبات الطاقة، ففكر في التقليل منها.

لا بأس من شرب الشاي والقهوة كجزء من نظام غذائي متوازن، ولكن من المهم ألا تكون هذه المشروبات مصدر السوائل الرئيسي أو الوحيد .

اقرأ أيضا:

8 علامات تحذيرية تكشف الإصابة بسرطان الجلد.. في هذه الحالة توجه للطيب فوراً

تناولها قبل النوم.. أفضل 6 أطعمة تزيد درجة حرارة الجسم

"ريجيم" رضوى الشربيني لإنقاص الوزن.. خسرت 30 كيلو في 5 أسابيع فقط

5 أعراض تدل على إصابتك بسرطان المعدة.. انتبه جيدًا

هذا الطعام كنز لصحة العين والجلد والعظام والأعصاب

فيديو قد يعجبك: