إعلان

ماذا يشير إلى أن الجانب الأيسر من بطنك يؤلمك؟

05:00 م الأربعاء 22 سبتمبر 2021

الم البطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-أسماء مرسي

يمكن أن يكون أي ألم في بطنك مزعجًا للغاية، وفي معظم الأحيان قد يسبب توتر العضلات أو الغازات المحتبسة.

وبالنسبة للبعض قد يكون أيضًا أحد أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التشنجات والانتفاخ، لكن هل تعلم ماذا يشير أن الجانب الأيسر من بطنك يؤلمك؟.. هذا ما نوضحه لكم وفق ما جاء في موقع "thelist".

في بعض الأحيان، يكون الألم في بطنك علامة على شيء أكثر خطورة، وتقع العديد من الأعضاء الرئيسية داخل هذه المنطقة، مثل الكلى والمرارة، والتي تكون عرضة لمشاكل مثل حصوات المرارة وحصى الكلى والعدوى.

ومع ذلك هناك عضو واحد يرتبط بانتظام بألم شديد في البطن، وهو الزائدة الدودية، حيث الملحق الخاص بك متصل بالأمعاء الغليظة، وهو عبارة عن كيس صغير يقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن.

وإذا حدث انسداد حول هذا العضو، فقد يصاب بالعدوى ويسبب التهاب الزائدة الدودية، والتي تصنف بعد ذلك على أنها التهاب الزائدة الدودية.

لكن إذا كنت تعاني من ألم شديد من الجانب الأيسر، فمن المحتمل أن يُنسب إلى شيء آخر غير التهاب الزائدة الدودية، وهناك حالة خاصة بالجزء السفلي الأيسر من بطنك وهي الإصابة بـ" التهاب الرتج".

والتهاب الرتج هو حالة تؤثر على بطانة الجهاز الهضمي، وتوجد بشكل شائع في الأمعاء الغليظة، وسميت على اسم أكياس صغيرة تسمى الرتوج، وعندما تلتهب، يمكن أن تسبب ألمًا حادًا وحمى وغثيانًا، وإمساك وأحيانًا إسهال.

وتؤثر هذه الحالة بشكل أكثر شيوعًا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، ويمكن أن تكون شديدة للغاية لدرجة أنه قد يستلزم التعامل مع الحالات الشديدة أو المتكررة عن طريق الجراحة، وعادة ما يتم علاج الحالات الخفيفة بالمضادات الحيوية، وتغيير في نظامك الغذائي، والكثير من الراحة.

ويمكن أن يحدث التهاب الرتج أيضًا بسبب السمنة والتدخين وقلة التمارين واتباع نظام غذائي منخفض الألياف وبعض الأدوية، ومن خلال تغيير نمط حياتك يمكنك تقليل فرصة الإصابة به.

بالنسبة للنساء، يمكن أن يكون هذا الألم في الجانب الأيسر أحد أعراض التهاب بطانة الرحم، وتكيسات المبيض، والتواء المبيض، ومرض التهاب الحوض وفي حالة الحمل خارج الرحم.

ومهما كانت الحالة، وإذا كان الألم مستمر، من الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص لفحص الحالة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان